Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

أردوغان يستقبل بن عبدالرحمن ويبحث معه العلاقات التركية القطرية

حماس تستهجن وصف الإمارات وتركيا عملية القدس بالإرهابية

صحيفة لبنانية: الأردن يتهم السعودية بالمشاركة في حصاره اقتصاديا

إماراتي يغني النشيد الوطني لإسرائيل في قلب دبي (فيديو)

مسؤول إسرائيلي.. 5 قرارات يستعد نتنياهو لإعلانها ردا على العمليات الفلسطينية

Ads

القائد الأعلى لطالبان يظهر رسميا للمرة الأولى منذ تعيينه في قندهار

الأحد 31 أكتوبر 2021 06:59 ص

أعلن مسؤولون من حركة "طالبان" أن القائد الأعلى للحركة، الملا "هبة الله أخوند زاده"، الذي لم يظهر رسميا في أي مناسبة منذ تعيينه في 2016، شارك في حفل، مساء السبت، في قندهار، جنوبي أفغانستان.

وقالت حكومة "طالبان"، في رسالة نشرتها الأحد، إن "أمير المؤمنين الشيخ هبة الله أخوند زاده ظهر في تجمع كبير في مدرسة دار العلوم الحكيمية الشهيرة وتحدث لمدة 10 دقائق إلى الجنود والتلاميذ البواسل"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وذكر مصدر محلي أن القائد الأعلى لـ"طالبان" وصل إلى هذه المدرسة القرآنية في قندهار بموكب من سيارتين تحت حراسة مشددة جدا، ولم يُسمح بالتقاط صور له.

وفي تسجيل صوتي، تناقلته حسابات لمسؤولين أفغان عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يُسمع صوت "أخوند زاده" بشكل غير واضح وهو يتلو أدعية.

وأعلنت "طالبان"، في سبتمبر/أيلول الماضي أن قائدها الأعلى يقيم "منذ البداية" في قندهار بعدما التزمت الصمت لفترة طويلة بشأن مكان وجوده. وأكدت حينذاك أنه سيظهر "قريبا علنا".

و"أخوند زاده" لم يكن معروفا نسبيا قبل أن يتولى في 2016 قيادة الحركة خلفا للملا "أختر محمد منصور"، الذي قُتل في ضربة لطائرة مسيرة أمريكية في باكستان. وكان مهتما بالشؤون القضائية والدينية أكثر من المسائل العسكرية.

والخميس الماضي، ظهر الملا "محمد يعقوب"، نجل مؤسس "طالبان" الملا "محمد عمر"، للمرة الأولى علنا في في مستشفى سردار محمد داوود خان العسكري بكابل، حيث ناشد رجال الأعمال العمل على الاستثمار في المستشفيات المحلية للسماح للمواطنين بالعلاج في الداخل دون الحاجة إلى السفر خارج البلاد.

وقال الملا "محمد يعقوب": "لننفق بعض الأموال هنا، على أشقائنا رجال الأعمال أن يأتوا إلى هنا لبناء مستشفيات وعيادات، وعلى الأطباء أن يأتوا إلى هنا أيضا".

و"يعقوب" هو وزير الدفاع الجديد في أفغانستان، ونادرا ما تداولت الأوساط الإعلامية صورا له.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان هبة الله أخوند زاده قندهار

في بيان نادر.. القائد الأعلى لطالبان يحذر من المتسللين لصفوف الحركة