أعفى 7 وكلاء نيابة.. البرهان يوجه بإعادة اعتقال رموز نظام البشير

الاثنين 1 نوفمبر 2021 12:02 ص

أعفى قائد الجيش في السودان "عبدالفتاح البرهان"، ليل الأحد الإثنين، 7 من كبار وكلاء النيابة العامة في السودان، قبل أن يوجه بإعادة القبض على كل من أفرج عنهم النائب العام المقال "مبارك محمود".

وكشفت وسائل إعلام محلية، عن قرارات "البرهان"، نقلا عن مصادر سودانية، قالت إن توجيها صدر بإعادة القبض على مسؤولي نظام الرئيس السابق "عمر البشير"، بعد إطلاق سراحهم بينهم وزير الخارجية الأسبق "إبراهيم غندور".

ولفتت المصادر، إلى أنه تقرر إعفاء 7 من كبار وكلاء النيابة العامة في السودان، بسبب إصدارهم قرارات بالإفراج عن رموز "البشير".

وفي وقت سابق، أمر "البرهان"، بإقالة النائب العام "مبارك محمود"، للسبب ذاته.

ومن بين المطلق سراحهم من قيادات نظام "البشير"، بجانب "غندور"، مدير الإعلام في جهاز الأمن والمخابرات السابق في "محمد التبيدي"، والناطق باسم جهاز الأمن والمخابرات سابقا "الشاذلي المادح"، و والقيادي في الحزب الحاكم السابق "عبدالرحيم عالم".

يذكر أن نيابة مكافحة الإرهاب في السودان رفضت، في 9 سبتمبر/أيلول الماضي، قرار وكيل النيابة الأعلى إخلاء سبيل "غندور" وآخرين متهمين بالتحضير لانقلاب عسكري في 30 يونيو/حزيران 2020.

واتهمت النيابة، آنذاك، "غندور" والقيادي بحزب المؤتمر المنحل "أنس عمر" ورئيس حزب دولة القانون "محمد علي الجزولي" بالتخطيط لانقلاب عسكري على حكومة الانتقال.

وأعفى "البرهان" عددا من المسؤولين، بينهم دبلوماسيون، من مناصبهم، منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش، الإثنين الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان انقلاب السودان رموز البشير البرهان النيابة العامة

طالب بمصالحة وطنية شاملة.. الخرطوم تطلق سراح رئيس حزب البشير

البرهان: قراراتنا الأخيرة ليست انقلابا وإنما لتصحيح المسار

قيادي سوداني يحذر من سيناريو لإطلاق سراح رموز نظام البشير