"لن ننجر إلى حرب".. مصدر مغربي يرد على الاتهامات الجزائرية

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 07:14 م

أكد مصدر مغربي لوكالة "فرانس برس"، الأربعاء، أن المملكة "لن تنجر إلى حرب" مع جارتها الجزائر، تعليقا على ما وصفه بأنه "اتهامات مجانية" بعد إعلان الرئاسة الجزائرية مقتل 3 مواطنين في قصف نسب إلى القوات المسلحة المغربية في الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وقال المصدر: "إذا كانت الجزائر تريد الحرب، فإن المغرب لا يريدها. المغرب لن ينجر إلى دوامة عنف تهز استقرار المنطقة"، مدينا "اتهامات مجانية" ضد المملكة.

وأضاف: "إذا كانت الجزائر ترغب في جر المنطقة إلى الحرب من خلال استفزازات وتهديدات، فإن المغرب لن ينساق وراءها".

وبينما لم يصدر أي رد رسمي من السلطات المغربية، أكد المصدر الذي فضل عدم كشف هويته للوكالة أن "المغرب لم ولن يستهدف أي مواطن جزائري، مهما كانت الظروف والاستفزازات".

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلنت الرئاسة الجزائرية في بيان "تعرض 3 رعايا جزائريين لاغتيال جبان في قصف همجي لشاحناتهم أثناء تنقلهم بين نواكشوط (موريتانيا) وورقلة" في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ونسبت الهجوم "الجبان" إلى "قوات الاحتلال المغربية بالصحراء الغربية... بواسطة سلاح متطور"، دون أن تحدد موقعه بالضبط. وقالت الجزائر إن "قتل الجيش المغربي لمواطنين جزائريين لن يمر دون عقاب".

ونفى الجيش الموريتاني، من جانبه، وقوع هجوم داخل الأراضي الموريتانية، وقال في بيان: "من أجل إنارة الرأي العام وتصحيح المعلومات المتداولة، تنفي مديرية الاتصال والعلاقات العامة بقيادة الأركان العامة للجيوش حدوث أي هجوم داخل التراب الوطني".

وتم تداول مقطع فيديو للشاحنات بعد "قصفها".

وقال "أكرم خريف" مدير الموقع الجزائري المتخصص "مينا ديفينس"، لوكالة "فرانس برس" إن "القصف" وقع في "بئر لحلو بالصحراء الغربية".

واعتبر المصدر المغربي أن هذه المنطقة "تتنقل فيها حصريا الميليشيا المسلحة" لجبهة البوليساريو، التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية مدعومة من الجزائر.

وأضاف أنه "لأمر مفاجئ أن تتحدث الرئاسة الجزائرية عن وجود شاحنة في هذه المنطقة، بالنظر إلى وضعيتها القانونية والعسكرية".

ويدور نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو حول المستعمرة الإسبانية السابقة التي تصنفها الأمم المتحدة بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

وجاء الإعلان الجزائري بعد أيام من قرارها وقف ضخ الغاز الجزائري إلى المغرب بسبب "الممارسات ذات الطابع العدواني، من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمس بالوحدة الوطنية".

وكانت الجزائر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، في أغسطس/آب الماضي، واتهمته بارتكاب "أعمال عدائية"، وهو ما نفته الرباط.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

المغرب الجزائر بوليساريو الغاز العلاقات المغربية الجزائرية العلاقات الجزائرية المغربية الصحراء الغربية

مسؤول جزائري متوعدا المغرب: سنرد الضربة بالضربة

بعد الإعلان الجزائري عن قصف مغربي.. هل ينزلق البلدان لنزاع مسلح؟