مصر.. قناة السويس تقرر رفع رسوم العبور بنسبة 6% خلال 2022

الخميس 4 نوفمبر 2021 01:07 م

قررت هيئة قناة السويس المصرية (شمال شرقي البلاد)، الخميس، زيادة رسوم عبور السفن للقناة، خلال العام المقبل 2022 بنسبة 6% مقارنة مع العام 2021.

ومن المقرر وفق بيان صادر عن الهيئة، تطبيق الزيادة الجديدة، بداية من شهر فبراير/شباط المقبل.

ولن تشمل الزيادة الجديدة، ناقلات الغاز الطبيعي المسال أو سفن الرحلات السياحية، حيث سيتم تثبيت رسوم عبورهما على ما كانت عليه خلال العام الجاري 2021.

وقال رئيس الهيئة، الفريق "أسامة ربيع"، إن قرار تثبيت رسوم عبور سفن الغاز الطبيعى المسال، يأتي في ضوء المتابعة المستمرة لأحدث متغيرات تجارة الغاز الطبيعي المسال المنقولة بحرا، مشيرا إلى تعديل نسبة التخفيض الممنوح لناقلات الغاز من 25% إلى 15%، الشهر الجاري.

وأضاف أن تثبيت رسوم عبور السفن السياحية للقناة يعود بشكل أساسي إلى كونها الأكثر تأثرا بأزمة تفشي جائحة "كورونا"، مقارنة بباقي أنواع السفن الأخرى، وفق وسائل إعلام مصرية.

وفي عام 2020، استخدمت حوالي 19 ألف سفينة القناة المصرية كطريق شحن للطاقة والمواد الخام والسلع الاستهلاكية من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا.

وتوفر قناة السويس بديلاً مناسبًا، ليس فقط لطريق رأس الرجاء الصالح، ولكن أيضا لقناة بنما، ولبعض طرق الشحن البحري بين آسيا والساحل الشرقي للولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس أسامة ربيع ناقلات الغاز السفن السياحية

معهد إيطالي يرجح احتفاظ قناة السويس بقدرتها التنافسية عالميا

إيرادات قناة السويس 2020-2021 ترتفع 11% لنحو 6 مليارات دولار

الجارديان: رفع رسوم قناة السويس يزيد الضغوط على سلال التوريد العالمية

مصر.. كراكة جديدة لتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس

بعد رفع رسوم العبور.. قناة السويس تتوقع إيرادات إضافية بنصف مليار دولار