في بيان نادر.. القائد الأعلى لطالبان يحذر من المتسللين لصفوف الحركة

الخميس 4 نوفمبر 2021 02:43 م

دعا القائد الأعلى لطالبان، الملا "هبة الله أخوند زادة"، مسؤولي الحركة إلى ملاحقة الخصوم المتسللين إلى صفوف الحركة والقضاء عليهم، بعد سلسلة هجمات دامية استهدفتها.

وقال الملا "أخوند زادة" في بيان نادر إنه يتوجب على قادة الحركة "التحقق من صفوفهم والتأكد من عدم وجود كيانات غير معروفة تعمل ضد رغبة الحكومة والقضاء عليها في أسرع وقت ممكن".

وسيطرت طالبان على السلطة في أفغانستان منتصف أغسطس/آب، وأطاحت بالحكومة السابقة المدعومة من الولايات المتحدة، وتعهدت إعادة الاستقرار بعد حرب استمرت 20 عاما.

لكن جهودها اصطدمت بسلسلة هجمات تبناها غريمها الأبرز "تنظيم داعش-ولاية خراسان".

وقتل ما لا يقل عن 19 شخصا بينهم قيادي كبير في طالبان، وأصيب 50 آخرون بجروح الثلاثاء الماضي، في هجوم لتنظيم "الدولة الإسلامية" استهدف مستشفى كابل العسكري الوطني، وسط تصاعد العنف في أفغانستان بين حركة طالبان الحاكمة والتنظيم.

وأفاد مسؤولون أن القيادي العسكري في الحركة "حمد الله مخلص"، العضو في شبكة حقاني والقوات الخاصة، كان من بين مقاتلين قضوا في الهجوم، ويعد أعلى مسؤول في ”طالبان“ يقتل منذ أن تولت السلطة، وفق موقع إندبندنت عربي.

ويشكك مسؤولون في طالبان بوجود متسللين محتملين في صفوفهم من جماعات منافسة، خاصة من المجندين الجدد.

وأكد "أخوند زادة" في بيان نشرته عدة حسابات تابعة لطالبان على تويتر، أنه في حال حدوث أمر سيء فإن الأمر يقع على المسؤولين "لأنه مسؤول ومعاقب في الدنيا ومعاقب في الآخرة".

وبحسب القائد الأعلى، يتوجب على كل قيادي في وحدات طالبان تخصيص وقت للجلوس مع مجنديهم "لمحاولة العمل على سلوكهم وتصرفاتهم ليعمل المجاهدون بشكل أفضل".

ولكنه أكد أنه "يجب عدم معاملة أي مقاتل بقسوة أو عنف".

وتعيق سلسلة اعتداءات دامية ينفذها عناصر في تنظيم "داعش-ولاية خراسان" في أفغانستان مساعي طالبان لإعادة إرساء الاستقرار في البلاد.

وكانت حركة طالبان أعلنت في سبتمبر/أيلول، أن قائدها الأعلى يقيم "منذ البداية" في قندهار بعدما التزمت الصمت لفترة طويلة بشأن مكان وجوده.

وأكدت حينذاك أنه سيظهر "قريبا علنا".

و"أخوند زادة" لم يكن معروفا نسبيا قبل أن يتولى عام 2016 قيادة الحركة خلفا للملا "أختر محمد منصور"، الذي قتل في ضربة لطائرة مسيرة أمريكية في باكستان. وكان مهتما بالشؤون القضائية والدينية أكثر من المسائل العسكرية.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان تنظيم الدولة

القائد الأعلى لطالبان يظهر رسميا للمرة الأولى منذ تعيينه في قندهار

أفغانستان.. تنظيم الدولة يتبنى هجوما استهدف خط كهرباء وأغرق كابل في الظلام

أفغانستان.. طالبان تستبدل 31 من حكام الولايات