جبهة تيجراي تتقدم وتتعهد بإسقاط آبي أحمد.. ومظاهرات مؤيدة له

الأحد 7 نوفمبر 2021 06:11 م

شهدت إثيوبيا مظاهرات مؤيدة لحكومة رئيس الوزراء "آبي أحمد"، فيما أعلنت جبهة تحرير تيجراي تقدمها وأنها باتت على بُعد 270 كيلومترا من العاصمة، بينما قال مسؤول أمريكي إن جهود بلاده اصطدمت برغبة طرفي الصراع في مواصلة القتال.

وتظاهر مئات الآلاف في عدة مدن إثيوبية، الأحد، ضد مقاتلي تيجراي، بالتزامن مع تزايد الضغوط على الحكومة المركزية نتيجة تقدم المسلحين صوب العاصمة أديس أبابا.

وندد بعض المتظاهرين بحكومة الولايات المتحدة والقوى الأجنبية التي دعت إلى وقف إطلاق النار بعد أن اشتدت وتيرة الحرب المستمرة منذ عام، والتي حصدت أرواح آلاف الأشخاص وسط تقدم قوات المعارضة مطلع الأسبوع الماضي.

وكانت الولايات المتحدة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وكينيا وأوغندا قد دعوا خلال الأيام القليلة الماضية إلى وقف إطلاق النار.

وتعهدت حكومة "آبي أحمد" بمواصلة القتال، وقالت إنها مسؤولة عن تأمين البلاد وحثت الشركاء الدوليين على مساندة الديمقراطية في إثيوبيا.

ميدانيا، أكد المتحدث باسم جبهة تحرير شعب تيجراي "جيتاشيو رضا" أن مقاتليه يتقدّمون نحو الجنوب و"يقتربون من أتاي"، التي تبعد 270 كيلومترا شمال العاصمة، وكذلك نحو الشرق باتجاه ميل الواقعة على الطريق المؤدي إلى جيبوتي وهو الأساسي لإمدادات أديس أبابا.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، قال "رضا": "أديس أبابا بوتقة يعيش فيها ناس من كافة الاهتمامات، والقول إن أديس أبابا ستتحول إلى حمام دم إذا دخلناها أمر سخيف جدا. لا أعتقد أن هذه الفرضية (…) تتمتع بالصدقية".

وأكد أن السيطرة على العاصمة ليست "هدفًا"، وقال: "لسنا مهتمين بشكل خاص بأديس أبابا بل نريد التأكد من أن آبي (أحمد) لا يشكل تهديدًا لشعبنا".

لكنه أشار إلى أنه في حال لم يرحل رئيس الوزراء فإنهم سيسيطرون "بالطبع" على المدينة.

وكانت جبهة تحرير تيجراي أعلنت خلال الأيام الماضية سيطرتها على مدن استراتيجية عدة في إقليم أمهرة، بعدما استولت على جميع مناطق إقليم تيجراي يونيو/حزيران الماضي.

وتصاعد التحدي الذي تواجهه أديس أبابا مع إعلان 9 فصائل، الجمعة، تشكيل تحالف جديد للإطاحة بحكومة "آبي أحمد" تحت اسم "الجبهة المتحدة للقوات الفدرالية والكونفدرالية الإثيوبية".

سياسيا، أفاد مصدر دبلوماسي لفضائية "الجزيرة" بتعثر مساعي المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي "جيفري فيلتمان"، الذي يزور العاصمة أديس أبابا لوضع حد للأزمة في إثيوبيا.

وذكر المصدر أن إثيوبيا رفضت مقترحا من "فيلتمان" لإجراء مفاوضات غير مشروطة، إذ تواجه الحكومة حاليا جبهة تيجراي باعتبارها جماعة "إرهابية" وتطالب بانسحاب مسلحيها فورا من إقليم أمهرة من دون شروط مسبقة.

وأضاف المصدر نفسه أن الجانبين -الأمريكي والإثيوبي- اختلفا بشأن طبيعة المفاوضات، إذ قالت أديس أبابا إنها هي من تحدد ذلك من دون تدخل أطراف خارجية.

وفي وقت سابق الأحد، نقل موقع "بوليتيكو" عن مسؤول بالخارجية الأمريكية قوله إن عدم المرونة من الطرفين في إثيوبيا هو سبب استمرار الحرب.

وهيمنت جبهة تحرير شعب تيجراي على الأجهزة السياسية والأمنية في إثيوبيا لحوالي 30 عامًا، بعدما سيطرت على أديس أبابا وأطاحت النظام العسكري الماركسي المتمثل بـ"المجلس العسكري الإداري الموقت" في 1991.

وأزاح "آبي أحمد"، الذي عُيّن رئيسًا للوزراء في 2018، الجبهة من الحكم فتراجعت هذه الأخيرة إلى معقلها في تيجراي.

وبعد خلافات استمرّت أشهرا، أرسل رئيس الوزراء الإثيوبي الجيش إلى تيجراي في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 لطرد السلطات الإقليمية المنبثقة عن الجبهة، التي اتهمها بمهاجمة قواعد عسكرية.

وأعلن "آبي أحمد" انتصاره في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، لكن في يونيو/حزيران الماضي، استعاد مقاتلو الجبهة معظم مناطق تيجراي وواصلوا هجومهم في منطقتي عفر وأمهرة المجاورتين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تيجراي إثيوبيا أمريكا آبي أحمد أديس أبابا

ما هي الفصائل الإثيوبية المعارضة التي وقعت اتفاقا ضد آبي أحمد في أمريكا؟

إسرائيل تحقق في أصول عشرات الإثيوبيين القادمين من تيجراي

الأمم المتحدة: الصراع في إثيوبيا كارثي وقد يجرها لحرب أهلية

الاتحاد الأفريقي ينفي نقل موظفيه ومكاتبه من إثيوبيا خوفا من اقتحام العاصمة

إثيوبيا.. العفو الدولية تتهم متمردين في تيجراي باغتصاب نساء والاعتداء عليهن

بلينكن يهاتف نظيره الإثيوبي ويعلن قلقه من التطورات هناك

السلطات الإثيوبية تعتقل موظفين أمميين وشخصيات بارزة من عرقية تيجراي

السعودية تدعو جميع الأطراف الإثيوبية إلى اعتماد الحوار ووقف إطلاق النار

الولايات المتحدة تجدد حث مواطنيها على مغادرة إثيوبيا فورا

انقسام بمجلس الأمن يفشل اعتماد إعلان وقف إطلاق النار بإثيوبيا

آبي أحمد يعلن توجهه لساحة المعركة لقيادة الجيش في مواجهة جبهة تيجراي

تحول دراماتيكي.. القوات الإثيوبية تتقدم وآبي أحمد يدعو مقاتلي تيجراي للاستسلام