دراسة إماراتية: 12 مليار دولار استثمارات خليجية في جنوب الصحراء الأفريقية

الأحد 22 نوفمبر 2015 07:11 ص

قالت دراسة إماراتية، إن قيمة الاستثمارات الخليجية المباشرة في دول جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى، تجاوزت 12 مليار دولار خلال العشر سنوات الماضية.

وأظهرت بيانات مؤسسة «أف دي آي ماركتس» الإماراتية، أن قيمة الاستثمارات الخليجية المباشرة في دول جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى «بلغت 9.3 مليار دولار بين عامي 2005 و2014، تضاف إليها الاستثمارات المحققة في النصف الأول من العام الحالي والبالغة 2.7 مليار دولار، لتتجاوز 12 مليارا».

وأشارت الدراسة بحسب ما نقلت صحيفة «الحياة»، إلى أن «دول الخليج وظفت ما يساوي عشرة أضعاف هذه القيمة في دول شمال إفريقيا في الفترة ذاتها، ما يدل على علاقات أعمق مع الدول العربية الأفريقية».

الدراسة التي تم مناقشتها في الدورة الثالثة لـ«المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال» الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة دبي، قالت إن «منطقة شرق إفريقيا هي أكثر المناطق جذبا للاستثمارات الخليجية في القطاعات غير السلعية، وأبرزها التجزئة ومراكز التسوق والسيارات والمصارف التجارية والسياحة، وهي مجالات تتمتع فيها الشركات الخليجية بخبرات واسعة»، إذ توفر إثيوبيا «فرصا في قطاع التصنيع كما تتوافر فرص قطاعات السياحة والتجزئة في موزمبيق وكينيا، في حين تقدم أوغندا فرصا استثمارية مهمة في قطاع التعليم».

وأشارت إلى أن هناك توجهات وعوامل تجعل من استثمارات الخليجيين في القارة الأفريقية «مجزية جدا»، إذ أظهرت مرونة الاقتصاد الأفريقي التي تمكنه من الصمود في فترة الركود وانخفاض أسعار السلع، بسبب التوجهات الديموغرافية ونمو الأسواق الاستهلاكية والاستقرار الاقتصادي وتحسن بيئة الأعمال، والتكامل الإقليمي.

واستنادا إلى بيانات صندوق النقد الدولي، بلغت قيمة الصادرات الخليجية إلى دول جنوب الصحراء 19.7 مليار دولار عام 2014، أي 2% من صادرات دول الخليج.

وبلغت قيمة واردات دول الخليج من إفريقيا 5.5 مليار دولار، ويتجه معظمها إلى الإمارات لإعادة تصديرها.

ورصدت الدراسة تسجيل «نمو ملحوظ في تدفق الاستثمارات المباشرة، واتخذ بعض الشركات العاملة في دول إفريقية من دبي مركزا، وشملت مجموعة «ستاليون» ثاني أكبر تكتل في نيجيريا، و «أتلانتك هولدنغ» من غانا ومجموعة «مارا» من كينيا، وأشارت إلى أن نيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا وأوغندا تصدرت قائمة الدول في جنوب الصحراء الإفريقية، التي جذبت العدد الأكبر من الشركات الخليجية وتراوحت بين 10 و25.

واعتبرت أن الاستثمار في الأسهم الخاصة «يمثل مسارا مهما، إذ لا تزال شركة «أبراج» واحدة من أكبر المستثمرين في قطاع الأسهم الخاصة في أفريقيا، في حين تبرز استثمارات في المجال ذاته لشركات خليجية، مثل «سويكورب» السعودية و«مجموعة كاب أفريك» في دبي.

ونقلت الدراسة توقعات عن «معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي على امتداد القارة الإفريقية ليسجل 4.1% هذه السنة، ليرتفع مجدداً إلى 5.1% عام 2016، فيما يرجح صندوق النقد الدولي أن «يبلغ 5.3% بين عامي 2017 و2020».

ورصدت تحقيق تقدم في الإدارة الاقتصادية لهذه الدول، إذ انخفض دَيْنها من 67% من الناتج عام 2000 إلى 30% عام 2014، وفقاً لصندوق النقد.

وتتصدر الشركات الخليجية المستثمرين في السياحة والسفر في القارة، إذ اضطلعت شركات الطيران الخليجية بدور في فتح القارة أمام السياحة العالمية.

كما يملك المستثمرون الخليجيون 20 فندقا ومنتجعا في دول جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى.

وكشف المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي «حمد بوعميم»، أن «الغرفة تسعى من خلال المنتدى إلى تشجيع المستثمرين الخليجيين على التوسع خارج حدود شمال أفريقيا التي تستقطب معظم الاستثمارات، فضلاً عن النظر إلى قطاعات جديدة كالخدمات اللوجستية والضيافة وقطاع التجزئة ومراكز التسوق».

ولاحظت الدراسة أن صعوبة الحصول على التمويل والتكامل الإقليمي تشكل «أبرز العقبات أمام تطور قطاع الخدمات المالية في إفريقيا، عارضة أبرز المصارف الخليجية المهتمة بالتوسع في القارة».

  كلمات مفتاحية

شمال إفريقيا استثمارات خليجية دبي المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال دول الخليج

60 مليار دولار.. استثمارات خليجية إلى أوروبا خلال الـ10 سنوات المقبلة

دبي تستقطب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 7.8 مليار دولار خلال 2014

«ديلي ميل»: السعودية تخطط لبناء مدينة أكبر من واشنطن لتنويع مصادر الاستثمار والاقتصاد

توقف استثمارات خليجية بملياري دولار في اليمن بسبب توتر الوضع الأمني منذ انقلاب الحوثيين

المغرب يسعى لجذب استثمارات خليجية بقيمة 120 مليار دولار خلال 10 سنوات

مستثمر زراعي سعودي في إثيوبيا: نتعرض لـ«ابتزاز ممنهج»