المبعوث الأمريكي ليندركينج يبدأ أول زيارة إلى اليمن

الاثنين 8 نوفمبر 2021 11:29 ص

بدأ المبعوث الأمريكي "تيم ليندركينج"، الإثنين، أول زيارة له إلى اليمن الذي يشهد حربا منذ نحو 7 سنوات.

وقال مصدر حكومي يمني رفيع، إن "ليندركينج" وصل اليوم إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، في أول زيارة للبلاد منذ تعيينه مبعوثا لبلاده إلى اليمن في فبراير/شباط الماضي.

وأضاف المصدر، مفضلا عدم كشف هويته كونه غير مخول بالحديث للإعلام، أن المبعوث الأمريكي سيعقد لقاءات مع رئيس الحكومة "معين عبدالملك" ووزير الخارجية "أحمد بن مبارك".

وأوضح أن "ليندركينج" سيبحث مع الحكومة اليمنية تطورات الأوضاع في البلاد، وسبل وقف التصعيد العسكري، ومعالجة تدهور الوضع الاقتصادي، دون ذكر مدة الزيارة أو أي تفاصيل أخرى بشأنها.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، أن "ليندركينج" بدأ جولة في الشرق الأوسط لعقد مباحثات حول اليمن.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/آذار 2015؛ إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن المبعوث الأمريكي ليندركينج الحرب اليمنية الأزمة اليمنية

أمريكا بلا خيارات... حرب اليمن تقترب من لحظات حاسمة

بيان لمشرعين أمريكيين ينتقد الحوثيين بسبب الهجمات على السعودية ومأرب

لبحث سبل إنهاء الحرب.. جولة خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن