بلينكن: سنعمل على تعزيز حرية التعبير والصحافة بمصر (فيديو)

الاثنين 8 نوفمبر 2021 05:34 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتونى بلينكن"، إن الولايات المتحدة ستعمل على "تعزيز حرية التعبير والصحافة" في مصر، بينما أكد نظيره المصري "سامح شكري" أن العلاقات بين البلدين "لم تخرج عن مسارها رغم الصعوبات في المنطقة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بين "بلينكن" و"شكري"، قبيل بدء الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة، الإثنين.

واعتبر "بلينكن" أن "الحوار الاستراتيجي مع مصر يهدف إلى تعميق العلاقات ونعمل على تحسين التعاون الاقتصادى مع مصر".

وأوضح أن الولايات المتحدة "استثمرت 120 مليار دولار في مصر خلال خمس سنوات".

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن الحوار الاستراتيجي مع مصر هو الأول منذ عام 2015، وسيركز على التعاون في مجال الأمن الإقليمي، مؤكدا على أهمية دور مصر في التطورات بليبيا والسودان.

وقال "بلينكن" إن التطورات في السودان تؤثر على منطقة القرن الأفريقي، لافتا إلى أن "القاهرة والخرطوم تتشاركان المصلحة في عودة العملية الديمقراطية في السودان".

وبشأن تطورات الملف الليبي، أكد "بلينكن" على "أهمية إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المحدد في ديسمبر/كانون الأول" المقبل.

وقال: "اتفقنا مع الجانب المصري على قضايا مختلفة، مثل أهمية خروج جميع القوات الأجنبية من ليبيا".

وشدد "بلينكن" على أن الولايات المتحدة تتشارك مع مصر "المخاوف ذاتها تجاه ممارسات إيران الخبيثة في المنطقة والعالم"، موضحا أن "حصول إيران على سلاح نووي سيزعزع الاستقرار في المنطقة".

بدوره، قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري" إن "مصر شريك موثوق للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وعلاقاتنا لم تخرج عن مسارها رغم الصعوبات في المنطقة".

وأضاف: "نعمل على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة خاصة في مجالات الطاقة والتكنولوجيا والتعليم".

وأردف: "نستأنف دورنا كقوة استقرار في المنطقة ونقيمه مع الولايات المتحدة، وصداقتنا صامدة معها وحجر استقرار للمنطقة المتوترة".

وأكد "شكري"، أن "منطقة الشرق الأوسط تواجه تحديات عديدة، ونتعاون مع الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب والتطرف".

وانطلق، الإثنين، في واشنطن الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة بحضور وزيري خارجية البلدين، ويتناول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرا، في بيان، إن "بلينكن" يستقبل نظيره المصري "سامح شكري"، والوفد المرافق له في العاصمة الأمريكية واشنطن، يومي 8 و9 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري؛ وذلك بهدف عقد الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وأوضحت الوزارة أنه "من المقرر عند افتتاح الحوار الاستراتيجي بين البلدين، مناقشة القضايا الدولية والإقليمية، وحقوق الإنسان، والتعاون الثنائي في القضايا الاقتصادية والقضائية والأمنية والتعليمية والثقافية".

ويشارك في الحوار الاستراتيجي بين البلدين، كبار المسؤولين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الدفاع الأمريكية، وسيتبع اللقاء تصريحات من قبل وزيري الخارجية، بحسب البيان نفسه.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قررت تعليق مبلغ 130 مليون دولار من المعونة العسكرية الأمريكية لمصر، رهنا باتخاذ خطوات لتحسين أوضاع حقوق الإنسان، فيما وافقت في الوقت نفسه على منح مصر 170 مليون دولار من المساعدات، من شريحة قيمتها 300 مليون دولار للسنة المالية 2020.

وتقدّر منظمات حقوقية عدد الموقوفين السياسيين في مصر بنحو 60 ألف محتجز منذ تولي الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" منصبه في 2014، بعد إطاحة الجيش بالرئيس الراحل "محمد مرسي"، وشنّ السلطات حملة قمع واسعة شملت الإسلاميين والليبراليين والحقوقيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الأمريكية حقوق الإنسان الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي أنتوني بلينكن سامح شكري

واشنطن: لا حل في السودان إلا بعودة الحكومة المدنية.. وقدمنا للمصريين طلبات حول حقوق الإنسان

وزير الخارجية المصري: لن ننحاز لطرف ضد الآخر في السودان

الكواكب.. توقف إصدار أقدم مجلة فنية في مصر