أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "فاتح دونماز" أن تركيا ستعلن قريبًا عن كمية إضافية وكبيرة من الغاز الطبيعي المكتشفة في البحر الأسود.

وقال "دونماز"، في تصريحات لوكالة "الأناضول" التركية، الثلاثاء: "يتم استخدام الغاز الطبيعي في 81 مقاطعة في تركيا في الوقت الحالي. وقد بدأ العد التنازلي للحصول على أخبار جيدة عن اكتشاف آخر للغاز الطبيعي سيزيد من كمية وقيمة اكتشافاتنا (السابقة) في البحر الأسود".

ويأتي تأكيد الوزير التركي في أعقاب اكتشاف سابق للغاز الطبيعي يبلغ حوالي 540 مليار متر مكعب في حقل غاز ساكاريا في البحر الأسود.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت تركيا عن اكتشاف للغاز، بمقدار 135 مليار متر مكعب، ليصل الاكتشاف التراكمي للغاز في البلاد إلى 540 مليار متر مكعب.

وتعد هذه الاكتشافات مهمة لتركيا، التي تعتمد بشكل كبير على الواردات باهظة الثمن لتلبية الطلب على الطاقة.

وعززت الدولة التركية قدرتها من الطاقة المتجددة في السنوات القليلة الماضية، ومن بين 3.144 ميجاواط من إضافات سعة الطاقة الجديدة بالبلاد، منذ بداية هذا العام، فإن 97.5% باتت مستمدة من مصادر الطاقة المتجددة.

والثلاثاء، أضافت تركيا 3 منشآت جديدة للطاقة المتجددة، تشمل الطاقة الشمسية والكتلة الحيوية والهجينة بطاقة 607 ميجاوات في جنوب شرق أديامان وشرق بينجول وشمال غرب باليكسير.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول