مباحثات أمريكية إسرائيلية خليجية لمناقشة رؤية واشنطن حيال إيران  

الخميس 11 نوفمبر 2021 05:14 م

يتوجه المبعوث الأمريكي الخاص بإيران "روبرت مالي" الخميس إلى الشرق الأوسط للقيام بجولة تستمر حتى 20 نوفمبر/ تشرين الثاني يزور خلالها إسرائيل والسعودية والإمارات والبحرين لمناقشة رؤية واشنطن لمواجهة أنشطة إيران.

وتأتي المباحثات المذكورة قبل جولة جديدة من المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا؛ تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

ووفق صحيفة "هآرتس" سيقود "مالي" فريقًا مشتركًا بين المؤسسات والوكالات الأمريكية لزيارة الدول المذكورة؛ لإجراء مشاورات مع الشركاء وحضور سلسلة من المشاركات الإقليمية.

وأفاد بيان للخارجية الأمريكية أن "مالي" سيقوم بتنسيق "نهجنا بشأن مجموعة واسعة من المخاوف مع إيران، بما في ذلك أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة والجولة السابعة القادمة من المحادثات بشأن العودة المتبادلة إلى الامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة للاتفاق النووي".

تأتي زيارة "مالي" الإقليمية في أعقاب التدريبات البحرية العسكرية المشتركة غير المسبوقة هذا الأسبوع في البحر الأحمر التي شاركت فيها الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات والبحرين ، كما تأتي بعد فترة وجيزة من مشاركة المئات من مشاة البحرية الأمريكية في مناورة مشتركة موسعة مع الكوماندوز الإسرائيلي في إيلات.

ومؤخرا، أعلنت إدارة "بايدن" عزمها عقد جولة سابعة من المفاوضات بهدف العودة المحتملة إلى الاتفاقية النووية الدولية لعام 2015، والتي ستُعقد في فيينا في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي عام 2018 أعلن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، وأعاد فرض عقوبات على الدولة الفارسية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مباحثات أمريكية خليجية إسرائيل إيران مواجهة إيران

صحيفة عبرية: المناورات الإسرائيلية الخليجية رسالة اتحاد إلى إيران

أوستن يطمئن حلفاء أمريكا بالشرق الأوسط: ملتزمون بأمن المنطقة