الرئيس الأوكراني: روسيا حشدت 100 ألف جندي على حدودنا

الأحد 14 نوفمبر 2021 03:48 ص

قال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، السبت، إن هناك نحو 100 ألف جندي روسي قرب حدود أوكرانيا، وإن الدول الغربية تبادلت معلومات مع كييف بشأن التحركات النشطة للقوات الروسية.

وأضاف "زيلينسكي"، في تسجيل مصور لخطاب ألقاه الأربعاء الماضي ونشر على موقعه الإلكتروني: "آمل أن يرى العالم كله الآن من يريد حقا السلام، ومن يحشد نحو 100 ألف جندي على حدودنا".

وكانت واشنطن طلبت، الأربعاء، من موسكو "توضيحا" بشأن تحركات "غير اعتيادية" للقوات الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، محذرة روسيا من تكرار "الخطأ الفادح" الذي ارتكبته في 2014، وأشعل حربا في شرق أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاجون "جون كيربي": "ندعو روسيا لتوضيح نواياها بشأن النشاط العسكري غير الاعتيادي في روسيا قرب الحدود الأوكرانية"، مؤكدا أن ما يثير الريبة بشأن هذه التحركات العسكرية الروسية هو حجمها ونطاقها.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني "ديميترو كوليبا"، في واشنطن: "ليس لدينا وضوح بشأن نوايا موسكو، لكنّنا نعرف استراتيجيتها".

وأضاف الوزير الأمريكي: "نخشى أن ترتكب روسيا خطأ فادحا بأن تحاول تكرار ما فعلته في 2014 عندما حشدت قواتها على طول الحدود ودخلت أراضي أوكرانية ذات سيادة، مدعية كذبا أنها تعرضت للاستفزاز".

وأوضح "بلينكن" أن الاستراتيجية التي اتبعها الروس في أوكرانيا في الماضي هي "القيام باستفزازات لتنفيذ ما خطّطوا له منذ البداية".

وقبل أيام، كشف تقرير لشبكة "بلومبرج" الأمريكية أن الولايات المتحدة أبلغت حلفاءها الأوروبيين بأن روسيا تستعد لاجتياح أوكرانيا عسكريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الأوكرانية توتر حرب الحدود الأوكرانية الروسية

الكرملين ينفي صحة هجوم روسي محتمل على أوكرانيا

أمريكا: ردنا على الحشد الروسي بأوكرانيا سيكون ضمن المجتمع الدولي