بعد أيام من طرد السفير ووقف التأشيرات.. الكويت تتخذ قرارا قاسيا ضد لبنان

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 08:55 ص

كشفت وسائل إعلام كويتية عن قرار قاس اتخذته الكويت ضد لبنان، بعد أيام من طرد السفير على خلفية أزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" بشأن حرب اليمن.

وقالت صحيفة "الجريدة" الكويتية، إن "السلطات الكويتية أوقفت جميع طلبات الجمعيات الخيرية الراغبة في إجراء تحويلات مالية إلى بيروت، بسبب عدم استقرار لبنان على الصعيدين السياسي والمالي"، مؤكدة أن هناك تخوفاً كويتياً من أن يعصف أي انهيار اقتصادي في بيروت بأموال التبرعات.

وأوضحت الصحيفة أن "وزارة الخارجية الكويتية أضافت لبنان إلى قائمة الدول الموقوف تحويل التبرعات إليها بعد أيام من وقف الكويت تحويل أموال التبرعات الخيرية إلى إثيوبيا"، لافتة إلى أن وزارة الشؤون تلقت مخاطبة من وزارة الخارجية بوقف جميع طلبات الجمعيات الخيرية الراغبة في إجراء تحويلات مالية إلى بيروت، عبر منظومة العمل الإنساني التابعة لها حتى إشعار آخر، وحتى استقرار الأوضاع.

والأسبوع الماضي؛ أوقفت وزارة الداخلية الكويتية إصدار جميع أنواع التأشيرات للبنانيين حتى إشعار آخر، على خلفية الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية، عن مصادر أمنية مطلعة، قولها إن "من لديهم إقامات داخل البلاد من اللبنانيين غير مشمولين بالقرار، ومن حقهم العودة إلى البلاد"، مشيرة إلى أن القرار يشمل وقف إصدار الزيارات بأنواعها سواء كانت عائلية أو سياحية أو تجارية أو حكومية، وكذلك وقف سمات الالتحاق بعائل، إضافة إلى وقف سمات الدخول "فيزا العمل".

وبدأت الأزمة الدبلوماسية بين الطرفين على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" سُجلت قبل توليه مهامه وتم بثها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقال فيها إن الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن "يدافعون عن أنفسهم" في وجه "اعتداء خارجي" من السعودية والإمارات.

وطلبت السعودية ثم البحرين والكويت والإمارات نهاية الشهر الماضي من رؤساء البعثات الدبلوماسية اللبنانية مغادرة أراضيها، كما استدعت سفراءها من بيروت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان الكويت قرداحي تأشيرات الجمعيات الخيرية تحويلات مالية

أغلبهم لبنانيون.. أمن الدولة الكويتي يحظر تجديد إقامة 100 وافد

لبحث التهدئة.. وزير الخارجية الكويتي يزور لبنان الشهر الجاري