بوتين ورئيسي: تم الحفاظ على السيادة السورية بفضل التعاون المشترك

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 12:16 م

اعتبر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره الإيراني "إبراهيم رئيسي"، أنه بفضل التعاون الروسي الإيراني المشترك تم الحفاظ على السيادة السورية.

وأعلن الكرملين في بيان رسمي، الثلاثاء، أن الرئيس الروسي أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الإيراني، وناقشا خلالها عددا من القضايا.

وجاء في بيان الكرملين: "تمت مناقشة الموضوعات على جدول الأعمال الدولي باستفاضة، ولوحظ أنه بفضل الجهود الروسية الإيرانية المنسقة جيدًا، تم الحفاظ على الدولة السورية والقضاء على بؤرة رئيسية للإرهاب الدولي.

وأعرب الجانبان عن استعدادهما لمزيد من التنسيق بشأن تسوية سورية، بما في ذلك في إطار صيغة أستانة".

وأضاف البيان: "تم إيلاء الاهتمام للأمور المتعلقة بخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، حيث دعم الطرفان تنفيذها الكامل ضمن الإطار المتفق عليه.

وأعرب "بوتين" عن أمله في أن تعقد المحادثات بشأن هذه القضية، المقرر إجراؤها في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني، في فيينا بطريقة بناءة.

وتابع البيان: "خلال تبادل الآراء حول أفغانستان، تم التأكيد على المساهمة في إرساء السلام والاستقرار في هذا البلد. وأعلن الرئيس الروسي عن إرسال مساعدات إنسانية روسية إلى كابل في المستقبل القريب".

وأكد الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" لنظيره الروسي جدية بلاده خلال المفاوضات النووية من أجل رفع جميع العقوبات عن الشعب الإيراني والمزمع إقامتها في فيينا نهاية الشهر الجاري.

وتعد إيران وروسيا أبرز حلفاء النظام السوري برئاسة "بشار الأسد"، وقدمتا دعما سياسيا واقتصاديا وعسكريا لسوريا على مدى الأعوام الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران بوتين رئيسي الأسد المفاوضات النووية سوريا الاتفاق النووي

لافروف: إيران لن تقبل بأي تعديل على الاتفاق النووي وروسيا تؤيدها

وسط تضامن متبادل.. رئيسي يستقبل وزير خارجية النظام السوري بطهران