قطر تدعو إلى صيغة توافقية لاستقرار السودان

الاثنين 22 نوفمبر 2021 06:50 م

حثت قطر، الإثنين، الأطراف السودانية على الوصول إلى صيغة توافقية تمثل كاف أطياف الشعب وتمهد الطريق للأمن والاستقرار.

جاء ذلك وفق بيان للخارجية القطرية، غداة إعلان اتفاق بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة الانتقالية "عبد الله حمدوك".

ودعا البيان "مجلسي السيادة والوزراء السودانيين على الاستمرار في الحوار والتنسيق مع كافة القوى الممثلة للشعب السوداني، للوصول إلى صيغة توافقية تمثل كافة أطياف الشعب، وتمهّد الطريق نحو الأمن والاستقرار والتنمية".

ورحبت قطر بالاتفاق السياسي الذي تم التوقيع عليه في السودان، كما جددت التأكيد على "دعمها الكامل لوحدة وسيادة واستقرار البلاد، ووقوفها إلى جانب الشعب السوداني الشقيق"، حسب البيان ذاته.

ويتضمن اتفاق "البرهان" و"حمدوك" الأخير 14 بندا، أبرزها إلغاء قرار إعفاء حمدوك من رئاسة الحكومة، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سويا لاستكمال المسار الديمقراطي.

والأحد، باشر "حمدوك" مهامه بمكتبه في الخرطوم، بعد ساعات من توقيعه اتفاقا سياسيا مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، عقب إعلان حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين.

والاتفاق السياسي يهدف إلى إنهاء الأزمة في ظل ضغوط دولية مكثفة ومظاهرات داخلية متواصلة تطالب بعودة الحكم المدني في السودان.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان عبدالله حمدوك عبدالفتاح البرهان

أمير قطر والبرهان يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية