إعلاميون موالون للسيسي يهاجمون ساويرس بعد انتقاده شركات الجيش

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 02:58 م

هاجم إعلاميون مصريون موالون للسلطات، رجل الأعمال المثير للجدل "نجيب ساويرس"، بعد انتقاده تدخل الحكومة المصرية وشركات الجيش في القطاع الخاص بشكل يخلق منافسة غير عادلة بين القطاعين.

الهجوم لم يتوقف عند انتقاد تصريحات "ساويرس"، بل تعداها إلى اتخاذ أحد مشروعاته منصةً للهجوم عليه بدواعٍ بدت واهية، مثل إقامة الحفلات وسير السيارات عكس اتجاه السير.

وكان الملياردير المصري الذي طالما أيد السلطة الحالية، مع انتقادات متفرقة بين الحين والآخر خصوصا في الشأن الاقتصادي، قد حذر من أن تدخل الحكومة المصرية في القطاع الخاص يخلق منافسة غير عادلة بين القطاعين.

وقال "ساويرس"، إن "الشركات المملوكة من طرف الدولة أو التابعة للجيش لا تدفع ضرائب أو رسوما جمركية، عكس الشركات الخاصة، وهذا ما يجعل الفرص غير متكافئة بين القطاعين".

وأكد "ساويرس"، أنه لا يستطيع منافسة هذه الشركات، لأن المنافسة من البداية غير عادلة، حسب وصفه، مطالبا بأن تكون الدولة منظمًا وليست مالكا للنشاط الاقتصادي.

الإعلامي المقرب من السلطات المصرية "أحمد موسى"، شن هجوما حادا على "ساويرس"، مؤكدا أنه جمع كل أمواله من الاستثمار في مصر، بل وزاد على ذلك خلال تقديم برنامجه "على مسؤوليتي"، بقناة "صدى البلد"، التأكيد على أن "ساويرس" أكثر شخص كسب أموال في مصر منذ عام 2014 وحتى 2021، معبرا عن حزنه لقيامه بتشويه صورة مصر.

وقال "موسى"، إن على "ساويرس"، أن يحترم كل مؤسسات مصر، ولا يتحدث بمعلومات خاطئة عن الوطن، على حد قوله.

في الوقت نفسه، زعم "موسى"، أنه تلقى شكاوى عديدة من سكان مدينة الشيخ زايد، (جنوب غربي القاهرة)، من تغيير أحد مشروعات "ساويرس" (أبراج زد الشيخ زايد) لطبيعة المنطقة الهادئة، وعدم تجاوب سلطات المدينة مع شكواهم المتكررة من تأثير مشروع "ساويرس" السلبي على المدينة.

أما النائب والإعلامي المصري "مصطفى بكري"، فكان أكثر مباشرة في انتقاد "ساويرس" عبر سلسلة تغريدات على "تويتر"، حيث أشار بشكل واضح إلى تصريحاته عن الجيش المصري.

وقال "بكري"، إن "نجيب ساويرس لا يتوقف عن توجيه اللوم إلى الدولة، لأنها كما يقول لا تساوي بين القطاعين العام والخاص، هذا كلام يفتقد إلى الموضوعية والمصداقية، فالقطاع الخاص له دور رئيس في عملية التنمية وأكبر دليل على ذلك هو مشاركة شركات ساويرس مع الدولة ومع القوات المسلحة التي تقف بحسم أمام محاولات سيطرة بعض المستغلين على مصادر الإنتاج والتحكم في سوق الأسعار".

وطالب "ساويرس"، بالتوقف عن التشكيك والتحريض ضد الدولة وتعمد الإساءة إلى دور القوات المسلحة في التنمية، لأن الجيش ينتج ويصنع لصالح الشعب المصري، أما الآخرون، ومنهم "ساويرس"، فلا هَم لهم إلا "التكويش" على كل شيء لحسابه، على حد وصفه.

أما الإعلامي الآخر المقرب من السلطات "نشأت الديهي"، فقد اختار طريقا آخر لمهاجمة "ساويرس"، حيث قال خلال تقديم برنامجه "بالورقة والقلم" على قناة "تن"، إنه يتقدم ببلاغ على الهواء ضد "ساويرس" لاتهامه بتقديم حفلات صاخبة في حديقة مدينة "زد" التي أقامها بمنطقة الشيخ زايد بسبب إزعاج المواطنين، على حد قوله.

واتهم "الديهي"، الملياردير المصري بإقامة أبراج عالية وسير مركبات البناء بسرعة جنونية عكس اتجاه السير بشوارع مدينة الشيخ زايد، كما اتهمه بأن ما يقوم به في "مشروع زد" لا علاقة له بالأصول ولا "جدعنة الصعايدة" في إشارة لأصول "ساويرس" في صعيد مصر والتي يتحدث عنها دائما، مشيرا إلى حالة من الاستعلاء الشديد للقائمين على "مشروع زد" تجعلهم مثل حالة "نشاز" داخل الشيخ زايد.

ولا يجري نشر أي أرقام رسمية بشأن الوضع المالي للجيش.

ومنذ أن تولى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"  حكم البلاد في 2014، أطلق مشاريع قومية ضخمة للبنية التحتية على رأسها عاصمة جديدة في الصحراء.

وتحت نظام القائد السابق للقوات المسلحة المصرية، حقق اقتصاد الجيش نموا ملحوظا إذ تسند له العديد من المشاريع، وبناء على ذلك يقيم شراكات مع مجموعات القطاع الخاص لمشاركته التنفيذ، من بينها "أوراسكوم للإنشاء" المملوكة لعائلة "ساويرس".

وقال "السيسي" في أحد المؤتمرات العامة عام 2016 إن اقتصاد الجيش يمثل نحو 2% من الاقتصاد الوطني، مردفا: "نود أن يصل إلى 50%". 

ولا تزال العديد من القطاعات تخضع لسيطرة الجيش الآخذة في التزايد، بما في ذلك العقارات والمياه المعدنية والأجهزة المنزلية ومحطات البنزين واللوحات الإعلانية وإنشاء الطرق ومصانع الإسمنت والأدوية والمنتجعات والمدارس الدولية، وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ساويرس شركات الجيش القطاع الخاص إعلام مصري السيسي الجيش اقتصاد الجيش

دعا لخروج الجيش من الاقتصاد والسياسة.. اعتقال المفكر المصري أمين المهدي

تبلغ 88%.. الخسائر تجبر ساويرس على بيع حصته في يورونيوز

الإمارات الباب الخلفي للاستثمار الإسرائيلي بشركات الجيش والمخابرات المصرية 

صندوق مصر السيادي: طرح شركات الجيش في البورصة بعد العيد

بعد صورة التطبيل.. اشتباكات متواصلة بين إعلاميي النظام المصري وساويرس