دبلوماسي إسرائيلي: مسيرات إيران تحلق بالبحرين قبل ضرب السعودية

الجمعة 26 نوفمبر 2021 05:53 ص

قال السفير الإسرائيلي لدى البحرين "إيتاي تجنر" إن الطائرات المسيرة الإيرانية التي تستهدف السعودية تحلق في سماء البحرين قبل الوصول لأهدافها.

وأضاف: "فتح الإيرانيون جبهة ضدنا في سوريا ولبنان، لكن الآن عندما يلقون نظرتهم عبر الخليج يرون حلفاء لنا على مقربة مباشرة منهم".

وتابع: "إسرائيل والبحرين منذ إبرام اتفاقية السلام في سبتمبر/أيلول العام الماضي ركزتا في علاقاتهما غالبا على التعاون الاقتصادي، غير أن البحرينيين أكدوا بوضوح أنهم لن يتهربوا من التنسيق بشأن إيران"، وفقا لموقع "اكسيوس" الأمريكي.

وزاد: "عندما يدور الحديث عن إيران فإن البحرينيين يعلمون ما يتحدثون عنه، فإيران تقع على بعد 90 ميلا فقط عنهم، وهناك طائرات مسيرة إيرانية تحلق فوق رؤوسهم في طريقها إلى مهاجمة السعودية".

وذكر "تجنر" أن العلاقات مع "إسرائيل" تمثل جزءا من استراتيجية البحرين الأمنية فيما يخص مواجهة الخطر الناجم عن طهران، مبديا قناعته بأن "شراكات إسرائيل المتوسعة في المنطقة تحرم الإيرانيين من النوم ليلا".

وأشار "تجنر" إلى أن نائب وزير الخارجية البحريني "عبدالله بن أحمد آل خليفة"، الذي زار "إسرائيل" في أغسطس/آب الماضي، قال له، الجمعة الماضية، إن المنامة طرحت "استراتيجية شاملة للسلام الدافئ مع إسرائيل" تخص مختلف نواحي العلاقات بين الدولتين.

وفي الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن أن "إسرائيل" والبحرين تبحثان التعاون في مسألة الرد على هجمات الطائرات الإيرانية المسيرة، التي ينظر إليها على أنها تهديد متزايد للمنطقة.

وتتهم السعودية بشكل متواصل إيران باستهداف مواقع داخل أراضيها بطائرات مسيرة تنطلق من إيران أو من مناطق أخرى، كان أبرزها استهداف منشآت شركة أرامكو في سبتمبر/أيلول 2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المسيرات الإيرانية إيران السعودية البحرين

تقرير إسرائيلي يحذر من تنامي خطر طائرات إيران المسيرة

تطبيع العلاقات مع السعودية على رأس أولويات بينيت الدبلوماسية