الإمارات تحرز نجاحات دبلوماسية بمكافآت غير مؤكدة

الاثنين 29 نوفمبر 2021 05:54 ص

تعزز التحركات الخاطفة للسرعة والإيقاع من مكانة دولة الإمارات كقوة إقليمية. وهي تسلط الضوء على رغبة الإمارات في رسم مسار يتنافس بشكل متزايد مع السعودية، العملاق الإقليمي في منطقة الخليج. ويتعارض أحيانًا مع سياسة الولايات المتحدة؛ ويسخر من تأكيدات انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الناشطين والسياسيين الغربيين.

لقد تم انتخاب الجنرال الإماراتي المثير للجدل "أحمد ناصر الريسي" هذا الأسبوع كرئيس قادم للإنتربول بالرغم من دعوات البرلمان الأوروبي لإجراء تحقيق في مزاعم بأنه أشرف على الاعتداء الجسدي على المعتقلين. وفي الشهر الماضي، كان مواطنان بريطانيان قد رفعا دعاوى قضائية ضده.

ونفت الإمارات هذه المزاعم، وقالت إن اللواء "الريسي" هو محترف متميز يتمتع بسجل حافل على مدار 40 عامًا في الشرطة المجتمعية والوطنية. وقالت سفارة الإمارات في لندن، بصفته رئيس الإنتربول، سيظل ملتزماً بحماية الناس، وجعل المجتمعات أكثر أماناً وتوفير أجهزة إنفاذ القانون العالمية بأحدث الأدوات في مكافحة الشبكات الإجرامية المعقدة.

وقد فاز "الريسي" بالانتخابات في اجتماع لهيئة الشرطة الدولية في إسطنبول قبل أسابيع من تولي دولة الإمارات مقعدها كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقد اتُهمت تركيا بأنها أكبر منتهكي نظام الإنتربول.

يخشى ناشطو حقوق الإنسان من أن "الريسي" سوف يستخدم منصبه الجديد لإضفاء الشرعية على الانتهاكات من قبل الحكام المستبدين لمذكرات التوقيف الحمراء الصادرة عن الإنتربول للاحتجاز في الخارج وتسليم المعارضين واللاجئين السياسيين. وقد صنفت الإمارات 4 معارضين في المنفى كإرهابيين قبل أيام من انتخاب "الريسي".

تم انتخاب "الريسي" بعد يوم من قيام الأمير "محمد" بزيارة رائدة لأنقرة لإصلاح العلاقات مع تركيا وإعطاء الرئيس "رجب طيب أردوغان "شريان الحياة الاقتصادي. وكانت تركيا والإمارات على خلاف منذ عقد بسبب الدعم التركي للثورات الشعبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والإسلام السياسي.

كان التقارب وهو جزء من جهد أوسع من قبل الخصوم في الشرق الأوسط، مدفوعًا من قبل الولايات المتحدة والصين وروسيا، للحد من التوترات الإقليمية ومنع النزاعات والصراعات من الخروج عن السيطرة.

كانت الإمارات وتركيا على طرفي نقيض من الحروب الأهلية في ليبيا وسوريا التي اندلعت في أعقاب الثورات الشعبية والخلافات في شرق المتوسط.

وسعت الإمارات إلى عكس إنجازات الانتفاضات التي دعمتها تركيا والتي نجحت في إسقاط زعيم استبدادي كما في مصر. ورأت تركيا أن الإمارات مولت محاولة عسكرية فاشلة عام 2016 لإسقاط "أردوغان" من السلطة.

وتشمل التحركات الإماراتية أيضا محاولة لاستبدال قطر وتركيا من إدارة مطار كابول الدولي. وهناك مساع لإعادة سوريا إلى الحظيرة الدولية رغم السياسة الأمريكية الهادفة إلى عزل البلاد مع خطوات لتحسين العلاقات مع إيران. بالإضافة إلى ذلك، أبرمت الإمارات هذا الأسبوع صفقة طاقة شمسية مع الأردن وإسرائيل سعت السعودية إلى إفشالها.

تأمل الإمارات في أن يؤدي إحياء عضوية سوريا في جامعة الدول العربية البالغ عددها 22 دولة وتمويل إعادة الإعمار إلى إقناع الرئيس "بشار الأسد" بفك علاقاته مع إيران. وقد تزامنت زيارة الأمير "محمد" إلى تركيا مع محادثات في دبي مع مسؤول إيراني رفيع قبل زيارة متوقعة لطهران يقوم بها شقيق ولي العهد ومستشار الأمن القومي الشيخ "طحنون بن زايد آل نهيان".

تعزز هذه التحركات مكانة الإمارات كقوة مؤثرة على الساحة الدولية في تحد لكونها دولة صغيرة تعاني من عجز سكاني.

ومع ذلك، فإن التحركات تثبت أيضًا أن الحد من التوترات وإدارة الخلافات لا يؤديان بالضرورة إلى إنهاء الخصومات أو تقليل المنافسة.

فمن غير المرجح أن تغلق تركيا قاعدتها العسكرية في قطر التي وسعتها خلال المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية التي استمرت 3 سنوات ونصف، بقيادة الإمارات والسعودية للدولة الخليجية. وقد كان إغلاق القاعدة أحد مطالب الدول المقاطعة.

إن "أردوغان" بحاجة ماسة إلى الاستثمارات. وهو يرى في غصن الزيتون الاقتصادي للأمير "محمد" وسيلة لعكس اتجاه الانكماش في اقتصاده الذي يهدد بمزيد من الانحدار. وقد أججت الأزمة بالفعل احتجاجات في الشوارع وتأمل المعارضة في إلحاق الهزيمة به في الانتخابات المقبلة.

في خطوة مرحب بها، أعلنت دولة الإمارات بعد ساعات من لقاء "أردوغان" مع الأمير "محمد" أنها ستخصص 10 مليارات دولار أمريكي في صندوق استثماري يستهدف قطاعات الطاقة والغذاء والصحة وتغير المناخ في الاقتصاد التركي وكذلك التجارة.

من المرجح أن تؤدي الاستثمارات الإماراتية في الموانئ التركية إلى تعزيز شبكة إدارة الموانئ العالمية والخدمات اللوجستية في دبي بشركة موانئ دبي العالمية في شرق المتوسط.

بالإضافة إلى ذلك، قال مسؤولون إيرانيون إن التحركات الإماراتية جعلت من الممكن إنشاء ممر نقل من الإمارات إلى تركيا عبر إيران.

وقد رست أول سفينة غادرت الشارقة في الإمارات في طريقها إلى مرسين في تركيا في ميناء "شهيد رجائي" الإيراني بعد يوم من زيارة الأمير "محمد".

يتوقع "أردوغان" أن تساهم الاستثمارات الإماراتية في دعم اقتصاد تركيا المتعثر في وقت تتعثر فيه عملتها.

ومع ذلك، قد لا تقف قطر مكتوفة الأيدي، حيث استثمرت بالفعل 22 مليار دولار أمريكي في تركيا، ويمكن أن تسعى إلى تعزيز علاقتها الحالية بمزيد من الاستثمارات.

لا يزال من غير الواضح مقدار الثمن السياسي الذي قد يدفعه "أردوغان" مقابل الدعم الإماراتي. فهو حتى الآن، أوقف نشاط "الإخوان المسلمون" في إسطنبول استجابة لمطالب إماراتية ومصرية، لكنه رفض طرد الإخوان المسلمين أو تسليمهم إلى مصر.

وبالمثل، فإن محاولة الإمارات لإبعاد قطر وتركيا عن مطار كابل قد تكون معركة شاقة. من الصعب أن ترغب طالبان في إثارة احتكاك مع قطر، على تمثيل المصالح الأمريكية في أفغانستان.

باختصار، قد يكون "أردوغان" محبطًا لأنه يعيد بناء العلاقات مع الإمارات، لكنه لم يستفد، وهذا بدوره قد يعرقل ما ستحققه المصالحة مع الإمارات على الصعيد السياسي.

قال الصحفي التركي البارز "جنكيز جاندر": "ربما يمر الاقتصاد التركي بأحلك أيامه، لكن السياسة الخارجية لا تزال تسمح لأردوغان بتسجيل النقاط".

في الواقع، بينما يسعى إلى تحسين العلاقات المتوترة مع دول الشرق الأوسط -الإمارات ومصر والسعودية وإسرائيل- يحاول "أردوغان" أيضًا إنشاء مجال نفوذه من خلال بث حياة جديدة في منظمة الدول التركية حيث تضم المنظمة تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 170 مليون نسمة.

ومع ذلك، يمكن للتقارب الإماراتي التركي أن يساعد في تشكيل التطورات في مناطق الصراع مثل ليبيا، حيث دعمت الإمارات وتركيا الأطراف المتصارعة.

مع الانتخابات الليبية المقرر إجراؤها الشهر المقبل، تراهن الإمارات على أحد حصانين في السباق: قائد المتمردين "خليفة حفتر" و"عارف النايض" وهو سفير سابق في دولة الإمارات ويرأس مجموعة إماراتية تنشر النسخة المعتدلة ولكن الاستبدادية للإسلام، وكانت الجماعة واحدة من عدة مجموعات تم إنشاؤها لمواجهة رجال الدين الإسلاميين المدعومين من قطر.

وأشارت تقارير غير مؤكدة إلى أن التقارب مع الإمارات لم يقلل من النفوذ التركي في ليبيا، وقالت إن نجل "حفتر"، "صدام حفتر"، قام بزيارات منفصلة إلى تركيا وإسرائيل لطلب الدعم.

وفي خطوة دعمت الدبلوماسية الإماراتية في وقت واحد، أطلق "حفتر" هذا الأسبوع سراح 7 مواطنين أتراك احتجزتهم قواته طوال العامين الماضيين.

وأضاف "جاندر" إن تركيا في وضع اقتصادي سيء، ويبدو أن "أردوغان" ينهار سياسياً. ومع ذلك، قد يكون من السابق لأوانه شطب اسمه بفضل هذه التطورات الخارجية".

المصدر | جيمس دورسي - أوراسيا فيو – ترجمة وتحرير الخليح الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية التركية محمد بن زايد طالبان رجب طيب أردوغان سياسة الإمارات

للمرة الأولى منذ سنوات.. محمد بن زايد يزور تركيا الأربعاء تلبية لدعوة من أردوغان