محكمة ليبية ترفض طعنا ضد ترشح حفتر.. وأخرى تلغي ترشح الدبيبة

الأحد 28 نوفمبر 2021 05:14 م

رفضت محكمة استئناف ليبية في بنغازي، طعنا مقدما ضد ترشح اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" بالانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل، بينما قبلت محكمة أخرى في طرابلس طعنا ضد ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة".

وقالت وسائل إعلام ليبية، الأحد، إن لجنة الطعون الابتدائية بمحكمة استئناف بنغازي رفضت الطعن المقدم من المرشح الرئاسي "عبدالمجيد سيف النصر" ضد "حفتر".

وفي طرابلس، قبلت محكمة الاستئناف، طعنا تقدم به وزير الداخلية في حكومة الوفاق السابقة "فتحي باشاغا"، على ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة".

وألغت المحكمة قرار مفوضية الانتخابات بشأن قبول ترشح "الدبيبة".

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قدّم "الدبيبة" أوراقه مرشحاً نفسه رسمياً للانتخابات الرئاسية الليبية، بعد تلميحه باللجوء إلى القضاء للطعن في المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية التي تقصيه عن الترشح.

في نفس السياق، تأجلت الجلسة المخصصة للطعن الذي تقدم به "سيف الإسلام"، نجل الزعيم الليبي الراحل "معمر القذافي"، ضد قرار المفوضية استبعاده من الترشح، بمحكمة سبها؛ بسبب عدم اكتمال أعضاء الهيئة القضائية، بعد غياب أحد القضاة.

وقال "سيف الإسلام"، عبر "تويتر"، الأحد، إن محاميه غادروا قاعة المحكمة بعد امتناع القضاة بمحكمة سبها الابتدائية عن عقد جلسة النظر في الطعن المقدم ضد قرار المفوضية العليا للانتخابات رفض ترشحه.

والأربعاء الماضي، أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، "قائمة أولية" تضم 73 مرشحا للانتخابات الرئاسية، بينهم "حفتر" و"الدبيبة، بينما اسبعدت 25 مترشحا، أبرزهم "القذافي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية الانتخابات الليبية خليفة حفتر عبدالحميد الدبيبة طعن سيف الإسلام القذافي

رئاسيات ليبيا.. استبعاد سيف الإسلام القذافي وقبول 73 مرشحا بينهم الدبيبة وحفتر

محكمة ليبية تقضي باستبعاد حفتر من انتخابات الرئاسة

محكمة طرابلس تصدر حكما نهائيا بعودة الدبيبة للسباق الرئاسي