واشنطن: «قلقون» من نشر صواريخ روسية مضادة للطائرات في سوريا

الخميس 26 نوفمبر 2015 06:11 ص

أعلن مسؤول أمريكي كبير الأربعاء أن إعلان روسيا نيتها نشر صواريخ مضادة للطائرات متطورة جدا في قاعدة حميميم في سوريا يثير قلقا جديا لدى العسكريين الأمريكيين، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلن وزير الدفاع الروسي نشر صواريخ مضادة للطائرات من طراز (أس-400) في القاعدة الروسية في سوريا، ما يتكامل مع إرسال الطراد قاذف الصواريخ موسكفا إلى المياه مقابل سواحل سوريا. ويصل مدى هذه الصواريخ إلى 400 كيلومتر، ويمثل تهديدا حتميا لطائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الأمريكي الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن «الأمر يتعلق بنظام سلاح حديث يمثل تهديدا كبيرا على الجميع»، وأضاف «لدينا قلق جدي حول العمليات الجوية في سوريا».

واعتبر مسؤول أمريكي آخر فضل عدم الكشف عن هويته أيضاً، أن الصواريخ الروسية لا يجوز أن تعيق طلعات التحالف، وقال: «لن نتدخل في العمليات الروسية وهي لن تعيق عملياتنا. لا يوجد أي سبب كي نستهدف بعضنا البعض».

وأشار هذا المسؤول أيضاً، إلى أن روسيا نشرت أكثر من 30 دبابة من طراز تي-90 وتي-72 في اللاذقية. ولا نعرف مع ذلك ما إذا كانت القوات الروسية هي التي ستستعملها أو أنها ستكون بتصرف الجيش السوري.

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا أمريكا صواريخ

مقتل 7 في قصف روسي لشاحنات تقل مواد إغاثية بين سوريا وتركيا

(إسرائيل): «الأسد» استخدم 90% من صواريخه الباليستية ضد المعارضة السورية

«هيومن رايتس» تدعو للتحقيق في مقتل مدنيين بغارات روسية على سوريا

مسؤولون أمريكيون: 4 صواريخ روسية استهدفت سوريا تحطمت في إيران

9 قتلى من المدنيين في قصف روسي على مناطق للمعارضة في إدلب وحلب

«ستراتفور»: روسيا تعزز دفاعاتها الجوية في سوريا وتصعب المهمة السعودية التركية