اتفاق سعودي بحريني على تعزيز التعاون في كافة المجالات

الجمعة 10 ديسمبر 2021 12:03 ص

اتفقت السعودية والبحرين أهمية الاستمرار في تعزيز العمل المشترك في المجالين الأمني والعسكري، وأهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة وزيادة التعاون الاقتصادي بينهما.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي البحريني، في قصر الصخير بالعاصمة المنامة، حيث ترأس ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" ونظيره البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، وفدي المملكتين.

واتفق الجانبان، حسب البيان الصادر عن الاجتماع، على استمرار تعزيز التعاون والتشاور تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والدفع بعملهما السياسي على الصعيدين الثنائي والدولي إلى آفاق أوسع وبما يعود على البلدين وشعبيهما وشعوب المنطقة بالأمن والاستقرار والازدهار.

كما تم التوافق على عدد من المبادرات تتمحور حول المشاورات السياسية المجدولة بين وزيري خارجية البلدين، وتنسيق العمل للتصدي للفكر المتطرف بين الشباب في المملكتين وتجفيف منابعه، بالإضافة إلى تنسيق العمل لدعم مرشحي المملكتين في المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية وتنسيق تنفيذ دورات مشتركة للدبلوماسيين الشباب في البلدين.

كما اتفق الطرفان على تعزيز التواصل والتعاون بين الجهات القنصلية وتنسيق المواقف حيال القضايا الثنائية والدولية بين وفدي البلدين في كل من نيويورك وجنيف.

وأكد الجانبان على أهمية الاستمرار في تعزيز العمل المشترك في المجالين الأمني والعسكري، وفي هذا الإطار توصل الجانبان لعدد من المبادرات التي من شأنها تعزيز التعاون والتنسيق.

ومن المجالات التي تم الاتفاق عليها: التشاور في مجال التعاون الأمني والعسكري، وتعزيز التعاون في مجال الأمن السيبراني، وتسهيل إجراءات عبور البضائع والشاحنات عبر الحدود، وتسهيل إجراءات عبور المسافرين عبر المنافذ الجوية والبرية، والربط الشبكي، والربط الإلكتروني بين وزارتي الداخلية في البلدين في عدد من المجالات.

وعبر الجانبان عن أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة وزيادة التعاون الاقتصادي بينهما.

كما اتفقا على تعزيز سبل التعاون حول سياسات المناخ الدولية، والعمل على أن تركز على الانبعاثات وليس المصادر من خلال تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون، ومبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، والسعي إلى إنشاء مجمع إقليمي لاستخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه.

وتوافق الجانبان أيضا على تفعيل عدد من المبادرات تشمل التعاون في المجالات التعليمية، والرياضية، والثقافية، والصحية، والترفيهية، بالإضافة إلى التنسيق والتعاون الإعلامي، وتعزيز التعاون في مجال السياحة، والشباب، والتنمية الاجتماعية.

كما اتفق الجانبان على التعاون وتبادل الخبرات فيما يخص المنظمات غير الربحية وسبل تنميتها في كلا البلدين، وإطلاق عدد من المبادرات تتناول قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات والبيئة والبنى التحتية.

وفي ختام أعمال الاجتماع الثاني للمجلس، أكد ولي العهد السعودي ونظيره البحريني، على ما يجمع البلدين الشقيقين من روابط متينة ترتكز على دعائم تاريخية راسخة.

وأعربا عن تطلعهما إلى الاجتماعات المقبلة للمجلس لاقتراح المزيد من الرؤى المشتركة لتعزيز وتعميق العلاقات بين البلدين.

وأكد وليا علهد المملكتين، على استمرار البلدين على هذا النهج للتأسيس لمستقبل زاهر يتحقق فيه المزيد من الإنجازات لنماء وازدهار البلدين بما يحقق تطلعات القيادتين الحكيمتين في تعزيز الأمن والاستقرار.

وظهر الخميس، وصل "بن سلمان" إلى البحرين في رابع محطاته الخليجية، حيث كان العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة" في استقباله.

ورحب الديوان الملكي في مملكة البحرين بولي العهد السعودي، متمنيا له طيب الإقامة في بلده مملكة البحرين.

وكان المجلس التنسيقي السعودي - البحريني عقد قبيل وصول ولي العهد السعودي إلى المنامة، اجتماعا لمناقشة عدد من الملفات المشتركة بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية البحرين بن سلمان ولي عهد البحرين ولي عهد السعودية

لمواجهة كورونا.. السعودية والبحرين تفعلان الربط الإلكتروني للجواز الصحي

وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره البحريني في الإمارات

4 اتفاقيات بين السعودية والبحرين وتوجيه لاستكمال 65 مبادرة

اتفاق سعودي بحريني على مضامين بيان العلا وتعزيز التعاون المشترك