استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

إيران ستخرج فائزة!

الأحد 12 ديسمبر 2021 01:13 م

إيران ستخرج فائزة!

في صحافة إسرائيل استسلامًا لمفهوم نجاح مفاوضات فيينا وهناك أيضا عجز تنظيري للكتاب الإسرائيليين حول خيارات دولتهم.

ايران فازت في قصة العقوبات رغم تأثيرها الكبير في الاقتصاد الايراني والأهم أن ترك إيران بدون اتفاق يعني اقترابها من القنبلة النووية.

لا تبدو إسرائيل ستغامر بضرب ايران وستبلع الاتفاق كما هو والأهم أن العمق العربي الخليجي لم يعد مشتبكًا مع ملف الاتفاق كما لاحظناه أيام ترامب.

من باب التحليل السياسي إيران ستفوز بالإبل في مفاوضات فيينا حتى لو انتهت الجولة بعدم الاتفاق فالنهاية الحتمية ستكون العودة للاتفاق وفوز إيران بالنقاط على أمريكا وباقي دول المنطقة!

*      *      *

معركة مفاوضات فيينا التي تخوضها الولايات المتحدة مع إيران حول الاتفاق النووي تبدو محسومة باتجاه إيران؛ فالمعطيات تشير بوضوح إلى ان الجولة حاسمة وهُويتها إيرانية.

آخر الاخبار تتحدث عن تهديد اميركي باستخدام السلاح، وهناك حديث عن مناورات أميركية إسرائيلية اعتبرتها طهران شكلًا من اشكال التهديد.

الاستدراك العسكري الاميركي يؤكد ان طاولة المفاوضات باتت تتجه نحو الخواتيم، وان ايران تحقق الكثير مما تريد؛ مما استدعى التلويح بالقوة للتعويض عن كل ذلك.

من يتابع الصحافة الاسرائيلية يرى ان ثمة استسلامًا لمفهوم نجاح مفاوضات فيينا، وهناك من جهة اخرى عجز تنظيري للكتاب الاسرائيليين حول الخيارات الخاصة بدولتهم.

إنها تراجيديا إغريقية في "اسرائيل"، جوقات من التهديد والوعيد، وفي النهاية أقصى ما يمكن العمل عليه هو تحسين الاشتراطات الاميركية في الاتفاق.

بتقديري ان ادارة بايدن لم تعد قادرة على الاستمرار في ممارساة سياسة الضغوطات القصوى على ايران، وان ثمة قناعة بضرورة العودة للاتفاق النووي الموقع في عهد اوباما.

من حهة ثانية علينا ان ندرك ان إيران فازت في قصة العقوبات رغم التأثير الكبير لها في الاقتصاد الايراني، والأهم أن ترك ايران بدون اتفاق قد يعني اقترابها من القنبلة النووية.

لا اعتقد ان "اسرائيل" ستغامر بضرب ايران، وأظنها ستبلع الاتفاق كما هو، والأهم ان العمق العربي الخليجي لم يعد مشتبكًا مع ملف الاتفاق بالشكل الذي لاحظناه إبان فترة ترامب.

من باب التحليل السياسي إيران ستفوز بالإبل في فيينا، وحتى لو انتهت الجولة بعدم الاتفاق، فالنهاية الحتمية ستكون العودة للاتفاق، وفوز إيران بالنقاط على واشنطن وباقي دول المنطقة!

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي، عضو مجلس النواب الأردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

إيران، مفاوضات فيينا، إسرائيل، الاستدراك العسكري الاميركي، الولايات المتحدة، الاتفاق النووي،