أردوغان يدعو لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا بشكل متزامن

السبت 18 ديسمبر 2021 04:56 ص

دعا الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، مساء الجمعة، إلى إجراء انتخابات رئاسية و برلمانية متزامنة وفقا لقاعدة دستورية "توافقية".

جاء ذلك، خلال لقاء جمع الرئيس التركي برئيس المجلس الرئاسي الليبي، "محمد المنفي"، على هامش مشاركته في القمة الثالثة للشراكة التركية الأفريقية التي تستضيفها مدينة إسطنبول.

ووفق بيان نشره المجلس الرئاسي الليبي على صفحته بـ"فيسبوك"، فقد شدد "أردوغان" على ضرورة احترام مخرجات الحوار السياسي، واستمرار السلطة التنفيذية في مهامها، إلى أن تتم انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة نزيهة، وفقاً لقاعدة دستورية يتفق عليها الليبيون جميعاً.

و أضاف البيان أن "أردوغان" و"المنفي" بحثا خلال اللقاء آخر مستجدات العملية السياسية في ليبيا، والعديد من الملفات في مقدمتها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لحل الأزمة الليبية.

كما بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين، وفق البيان.

و في وقت سابق، ذكرت وكالة "الأناضول" التركية، أن "لقاء مغلقا" جرى بين الجانبين في قصر دولمة بهتشة في إسطنبول، من دون تقديم أية تفاصيل إضافية بشأن فحوى اللقاء.

ووصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي، والوفد المرافق له، الجمعة، إلى إسطنبول في زيارة تستمر يومين، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين الأتراك.

ويأتي اللقاء قبل قرابة أسبوع من موعد توجه الناخبين الليبيين للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس للبلاد، بينما تسود حالة من البلبلة حول مصير الانتخابات التي لم تتأجل رسميا حتى الآن رغم أنه لا يوجد متسع من الوقت لإجرائها، بل إن عضوا في مفوضية الانتخابات قال إن إجراء الانتخابات في موعدها أصبح "غير ممكن".

ويتبادل مرشحون متنافسون وفصائل سياسية متنافسة الاتهامات، إذ يتهم كل منهم الآخر بتعطيل العملية الانتخابية أو استغلالها لمصلحته الخاصة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الليبية التركية الانتخابات الليبية رجب طيب أردوغان محمد المنفي

الجيش الليبي: هذا شرط تركيا إنهاء تواجدها في البلاد

بحثا التطورات في ليبيا.. أردوغان يستقبل رئيس برلمان طبرق