فرنسا ترفع السرية عن أرشيف الحرب الجزائرية

الخميس 23 ديسمبر 2021 03:14 م

تفتح فرنسا، الخميس، أرشيفها المتعلق بالقضايا القانونية وتحقيقات الشرطة في الجزائر خلال حربها ضد الاستعمار، وفق ما ذكر نص نُشر في الجريدة الرسمية. 

ويسمح مرسوم وزارة الثقافة بالإطلاع على كل "المحفوظات العامة التي تم إنشاؤها في إطار القضايا المتعلقة بالأحداث التي وقعت خلال الحرب الجزائرية بين الأول من نوفمبر 1954 و31 ديسمبر/كانون أول 1966". 

ويشمل ذلك "الوثائق المتعلقة بالقضايا المرفوعة أمام المحاكم وتنفيذ قرارات المحاكم" و"الوثائق المتعلقة بالتحقيقات التي أجرتها دوائر الضابطة العدلية". 

وتشمل الوثائق تلك "الموجودة في دار المحفوظات الوطنية ودار المحفوظات الوطنية لأراضي ما وراء البحار ودار المحفوظات للمحافظات ودائرة المحفوظات التابعة لمديرية الشرطة ودائرة المحفوظات التابعة لوزارة الجيوش وفي إدارة المحفوظات بوزارة أوروبا والشؤون الخارجية"، بحسب المرسوم.

ولم يكن يسمح بالإطلاع على هذه الوثائق لـ 75 عاما إلا بإذن.

وسهلت الحكومات الفرنسية المتعاقبة على مدى السنوات العشرين الماضية الوصول إلى الأرشيف المتعلق بفترات حساسة من تاريخ البلاد: الحرب العالمية الثانية والاحتلال ثم نهاية الإمبراطورية الاستعمارية بعد الحرب.

ووعد الرئيس "إيمانويل ماكرون" بمساعدة المؤرخين على كشف الجوانب الغامضة المتعلقة بالحرب الجزائرية، منذ بداية الثورة لنيل الاستقلال في 1954 حتى الاستقلال في 1962.

وقد أقر الأخير في 13 سبتمبر/أيلول 2018 بمسؤولية الجيش الفرنسي عن اختفاء عالم الرياضيات والمناضل الشيوعي موريس أودان في الجزائر في 1957، ووعَد عائلته بجعل قسم كبير من الأرشيف متاحا. 

في 9 مارس/آذار 2021، أعلن تسهيل الوصول إلى الأرشيف السري الذي يزيد عمره عن 50 عاما، ما أتاح تقصير فترات الانتظار.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

فرنسا الجزائر حرب الجزائر

قريبا.. فرنسا ترفع السرية عن أرشيفها حول حرب التحرير الجزائرية

السفير الجزائري يعود لباريس.. ولودريان يعلق: إنه خبر جيد

لن يعتذر لهم وسيعرقل إقامتهم في فرنسا.. زمور يتوعد الجزائريين حال نجاحه في الانتخابات

ماكرون يهاتف تبون لأول مرة منذ الأزمة بين الجزائر وفرنسا

ماكرون يعد باستكمال مسار الاعتراف بحقيقة ما جرى في الحرب الجزائرية

باستثناءات الحياة الجنسية والسلامة.. فرنسا تفتح ملفات القاصرين بحرب الجزائر