استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

تشيلى وفلسطين و«صبيان شيكاغو»!

الخميس 30 ديسمبر 2021 06:59 ص

تشيلى وفلسطين و«صبيان شيكاغو»!

غابرييل بوريك: «لئن مثلت تشيلى مولد النيوليبرالية، فإنها ستكون أيضًا مقبرتها».

اتضح لاحقا أكذوبة «معجزة» صبيان شيكاغو وميلتون فريدمان ففجوة مستويات المعيشة بين الأكثر ثراء والأكثر فقرًا فى تشيلى هى الأوسع فى العالم.

غابرييل بوريك الذى دعم حقوق السكان الأصليين ببلاده يدعم بقوة الحقوق الفلسطينية ويستخدم خطابًا صريحًا يتهم إسرائيل بالقتل والفصل العنصرى.

بعد انقلاب بينوشيه الدموي على حكومة سلفادور الليندى كان ما يسمى «صبيان شيكاغو» هم العقل المدبر وراء الإجراءات الاقتصادية العنيفة التى أُرسيت لاحقا.

انتصارات اليسار هشة فاليمين بأمريكا اللاتينية قوي ويشن حملات شرسة لمحو تلك الانتصارات بسرعة وسهولة. لكن تظل لتلك الانتصارات مغزى مهم يستحق التأمل.

مثلت مرحلة ريغان- تاتشر تحولا في الاقتصاد العالمى من نموذج جون كينز الذي يجعل دورًا للدولة في ظل اقتصاد السوق إلى نموذج ميلتون فريدمان للرأسمالية المتوحشة.

*      *      *

يمثل انتخاب غابرييل بوريك رئيسًا لتشيلى إحدى حلقات موجة جديدة من موجات صعود اليسار بأمريكا اللاتينية. فهو أعقب فوز بيدرو كاستيللا في بيرو بشهر مايو، ثم زيمورا كاسترو في هندوراس بشهر نوفمبر. والانتصارات الهشة الثلاثة تُضاف لانتصارات أخرى لحكومات يسارية قبلها بالعام نفسه بالأرجنتين وبوليفيا.

وهى كلها انتصارات هشة لأن اليمين ليس فقط قويًا وإنما يشن أيضًا حملات شرسة قادرة بدرجات مختلفة على محو تلك الانتصارات بسرعة وسهولة. لكن تظل لتلك الانتصارات مغزاها المهم الذى يستحق التأمل. ولعل تشيلى هى الأهم من حيث المغزى والأهمية لسببين:

أولهما أن تشيلى كانت مختبر التجارب الأول لما صار يُعرف اليوم بالنظام الاقتصادى النيوليبرالى. ففى السبعينيات، بعد انقلاب أوغستو بينوشيه الدموي على حكومة سلفادور الليندى، كانت ما يسمى مجموعة «صبيان شيكاغو» هي العقل المدبر وراء إجراءات اقتصادية عنيفة أُرسيت لاحقا.

فهؤلاء كانوا مجموعة من الشباب التشيلى تعلموا بجامعة شيكاغو على يد الأب الفعلى لأفكار النظام الاقتصادى النيوليبرالى، ميلتون فريدمان. وهى الأفكار التى كانت، فى تلك المرحلة، مجرد نظرية لم تخرج عن أروقة الجامعة، فكانت تشيلى أول مسرح لتطبيقها.

وقد مثل «صبيان شيكاغو» الدائرة التى منحت الشرعية الفكرية لنظام بينوشيه. وأفكار ميلتون فريدمان قامت بالأساس على إطلاق قوى اقتصاد السوق بالمطلق، دون أي قيود من جانب الدولة لحماية الفئات الأضعف فى المجتمع، وهو ما ارتبط أيضًا بالتراجع الكامل عن أفكار شبكة الضمان الاجتماعى.

وقد طبق «صبيان شيكاغو» أفكار فريدمان بحذافيرها واحتفت واشنطن، ومعها المؤسسات الاقتصادية الدولية وقتها، بما جرى في تشيلى باعتباره «معجزة» اقتصادية ينبغى أن يحذو العالم حذوها.

كان ذلك كله قبل مرحلة ريغان- تاتشر التى مثلت التحول العملى فى الاقتصاد العالمى من نموذج جون كينز، الذى كان يجسد دورًا للدولة فى ظل اقتصاد السوق، إلى نموذج ميلتون فريدمان للرأسمالية المتوحشة.

لكن اتضحت مع الوقت أكذوبة «المعجزة»، كما قال عالم الاقتصاد الهندى الحاصل على نوبل، أمارتيا سن. فالفجوة فى مستويات المعيشة بين الأكثر ثراء والأكثر فقرًا فى تشيلى هى الأوسع فى العالم.

وهى فى ذلك تفوق حتى الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وألمانيا! وتحسن أوضاع الاقتصاد فى تشيلى تحملت تبعاته بالكامل الفئات الأضعف.

وفى مظاهرات 2019، التى أطلقها رفع أسعار تذكرة المترو، رفع الشباب شعارًا يقول: «باي باي شيكاغو»، فى إشارة لنظام اقتصادى يرفضونه.

أما غابرييل بوريك، البالغ من العمر 35 عامًا، والذى كان أحد زعماء حركة الطلاب قبل أن يصبح اليوم رئيسًا، فقال فور فوزه إنه «لئن مثلت تشيلى مولد النيوليبرالية، فإنها ستكون أيضًا مقبرتها».

لكن الوضع فى تشيلى محفوف بالمخاطر، فهوزي أنتونيو كاست، الذى هزمه بوريتش ببرنامج اقتصادى متميز، حصل على نسبة معتبرة من الأصوات وصلت إلى 44%. وهو يمثل اليمين الأكثر رجعية وعنصرية، والقريب من نموذج بولسونارو البرازيلى. والقوى التى تقف وراء كاست لن تتوانى عن وأد إصلاحات الرئيس الجديد لأنها تضر بمصالحها الاقتصادية.

أما السبب الثانى لمغزى انتخابات تشيلي فهو أن غابرييل بوريك الذى دعم حقوق السكان الأصليين ببلاده يدعم بقوة الحقوق الفلسطينية ويستخدم خطابًا صريحًا يتهم فيه إسرائيل «بالقتل» وبالفصل العنصرى.

ولعلها من المفارقات الجديرة بالتأمل أن تشيلى، التى تبعد مئات الآلاف من الأميال عن فلسطين، هى الدولة الوحيدة فى العالم التى سيناقش برلمانها مشروع قانون يسعى لمنح الشرعية القانونية لحملة مقاطعة الاحتلال الإسرائيلى!

* د. منار الشوربجي أستاذ العلوم السياسية المساعد، باحثة في الشأن الأمريكي

المصدر | المصري اليوم

  كلمات مفتاحية

تشيلي، غابرييل بوريك، اليسار، انقلاب، بينوشيه، سلفادور الليندى، صبيان شيكاغو، النظام الاقتصادى النيوليبرالى، ميلتون فريدمان، مقاطعة الاحتلال، إسرائيل،