بحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك.. الرئيس التركي يستقبل وزير خارجية قطر

الجمعة 14 يناير 2022 07:34 م

استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، وزير الخارجية القطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وبحث معه آخر المستجدات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال "بن عبدالرحمن"، في تغريدة له عبر حسابه في موقع "تويتر"، إنه بحث مع "أردوغان" آخر المستجدات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفت إلى أنه نقل لـ"أردوغان" تحيات أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

بدورها، أفادت وكالة الأنباء التركية "الأناضول" (رسمية)، أن اللقاء "المغلق" بين "أردوغان" و"بن عبدالرحمن" تم في قصر وحيد الدين بمدينة إسطنبول.

ولفتت إلى أن اللقاء حضره وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، ورئيس جهاز الاستخبارات التركية "هاكان فيدان"، دون مزيد من التفاصيل.

والأربعاء 7 يناير/كانون الثاني الجاري، بحث أمير قطر هاتفياً، مع الرئيس التركي، العلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها.

وجرى خلال الاتصال، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية)، استعراض المستجدات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وجاء الاتصال بعد أقل من شهر على زيارة "أردوغان" للدوحة، ومشاركته في أعمال الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية القطرية - التركية.

وهناك تنسيق على أعلى مستوى بين الدوحة وأنقرة في مجالات مختلفة، وشراكة استراتيجية في مجالات الأمن والدفاع والاقتصاد، تنامت خلال السنوات الأخيرة.

والشهر الماضي، عقدت في الدوحة القمة الـ29 بين أمير قطر والرئيس التركي، خلال 70 شهراً، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما بتاريخ العلاقات الدولية.

ومنذ تأسيس اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا في 2014، شهد البلدان توقيع 68 اتفاقية وبروتوكولاً، 6 منها عبارة عن بيانات سياسية مشتركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية العلاقات التركية القطرية أردوغان محمد بن عبدالرحمن تميم

أمير قطر والرئيس التركي يبحثان تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

اتفاق تركي قطري مبدئي مع طالبان لتشغيل مطار كابل و4 مطارات أخرى

رئيس البرلمان التركي: زيارة الدوحة تعزز التعاون بين البلدين