الأربعاء 19 يناير 2022 03:23 ص

أعلن الحوثيون في اليمن، فجر الأربعاء، تعرض صنعاء لغارات جوية شنتها مقاتلات إماراتية ضمن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية.

وأفاد تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم الجماعة، بأن التحالف العربي شن 12 غارة على العاصمة ومحافظة صنعاء، بطائرات إماراتية وسط تحليق مستمر ومكثف.

وأوضح أن "طيران العدوان عاود استهداف مطار صنعاء الدولي ومحيطه بثلاث غارات، وشن 4 غارات على منطقة عَطان (تضم جبلا يتمركز فيه معسكر مجموعة ألوية الصواريخ)، حيث استهدف العدوان بغارة منطقة جَربان (يقع فيها معسكر للجيش) في مديرية سَنحان جنوب صنعاء".

وأكد التلفزيون أن "طيران العدوان شن غارة على منطقة الخَربة في سعّوان بمديرية بني حُشَيش، (شرق صنعاء)، واستهدف بغارة أخرى شارع الكلية الحربية في حي الروضة بمديرية بني الحارث (شمال صنعاء)".

والثلاثاء، قال الحوثيون إن التحالف العربي شن غارتين على مطار صنعاء الدولي، دون الإشارة إلى حجم الأضرار، فيما أعلن التحالف، ‏حسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء السعودية "واس"، ‎إنه "نفذ ضربات لمعاقل ومعسكرات المليشيا الحوثية في العاصمة صنعاء، وأن عملية الاستجابة للتهديد مستمرة لحماية المدنيين والأعيان المدنية".

وتأتي سلسلة الغارات الجوية على صنعاء، غداة إعلان التحالف "تدمير مخازن ومنظومة اتصالات للطائرات المسيرة في جبل النبي شُعيب (أعلى قمة جبلية في الجزيرة العربية بارتفاع 3666 مترا - يقع في مديرية بني مطر غرب العاصمة صنعاء)".

وأعلن التحالف العربي، الإثنين الماضي، إطلاق عملية واسعة ضد الحوثيين، بعد ساعات من تبني الجماعة هجمات على السعودية والإمارات، حيث نقلت وسائل إعلام سعودية عن التحالف، قوله إنه "استجابة للتهديد سيتم تنفيذ عملية ردع شاملة لتحييد مصادر التهديد".

وأضاف التحالف أن "الطائرات الهجومية (ف-15) و(ف-16) تحضر لعمليات مشتركة والقيادات الإرهابية ضمن الأولويات، وتنفذ القوات الجوية للتحالف عمليات جوية على مدار 24 ساعة فوق العاصمة صنعاء".

وتوعد التحالف بـ "محاسبة مرتكبي الهجمات العدائية على المدنيين بالمملكة والإمارات"، داعيا المدنيين في صنعاء إلى "الابتعاد عن معسكرات وتجمعات الميلشيا الحوثية حرصا على سلامتهم".

وكان الحوثيون قد تبنت، الإثنين الماضي، هجوما بالصواريخ والطائرات المُسيرة على الإمارات، بالتزامن مع إعلان التحالف إحباط هجمات أخرى للجماعة بـ 8 طائرات مسيرة على السعودية.

وذكر العميد "يحيى سريع"، المتحدث باسم قوات الحوثيين، مساء الإثنين الماضي، في بيان، أن الجماعة نفذت عملية عسكرية أسمتها "إعصار اليمن" استهدفت مطاري دبي وأبوظبي، ومصفاة النفط في المصفح في أبوظبي وعددا من المواقع والمنشآت الإماراتية "المهمة" و"الحساسة" بـ 5 صواريخ باليستية ومجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة، قال إنها "حققت أهدافها بنجاح".

والإثنين أيضا، أدان وزير خارجية الإمارات، الشيخ "عبدالله بن زايد" قصف الحوثيين لمطار أبوظبي، متوعدا بأن الأمر لن يمر دون عقاب.

المصدر | الخليج الجديد + واس