ألمانيا تبدأ محاكمة طبيب سوري شبيح قتل وعذب معتقلين بمستشفى عسكري

الأربعاء 19 يناير 2022 04:28 ص

يمثل الطبيب السوري، "علاء موسى"، الأربعاء، أمام محكمة ألمانية بتهم خطرة، منها القتل والتعذيب الذي وقع – بحسب قرار الاتهام – على معتقلين من المعارضة خلال تلقيهم العلاج في مستشفيات النظام العسكرية.

وتشمل قائمة الاتهامات بحق "موسى"، البالغ من العمر 36 عاما، تعذيب سجناء في مستشفى عسكري وفي سجن تابع للمخابرات العسكرية في مدينة حمص بين عامي 2011 و2012.

كما وجه المدعي العام الألماني تهمة القتل العمد بحقنة طبية، وإلحاق أضرار جسدية ونفسية خطيرة بالمعتقلين المعارضين.

وتشمل الأدلة في القضية إفادات زملاء لـ"موسى" في المستشفى، سافر بعضهم من دول المنفى إلى ألمانيا لتقديم شهادته في القضية.

واعتقل "موسى"، الذي لجأ إلى ألمانيا وعمل بها طبيبا للجراحة العظمية، بعد تحقيقات أجرتها السلطات إثر بلاغات من لاجئين سوريين تعرفوا عليه هناك.

وتعتبر محاكمته الثانية من نوعها بعد محاكمة الضابط السابق في المخابرات السوري، "أنور رسلان"، وإدانته بتعذيب وقتل العشرات من المعتقلين، والحكم عليه بالسجن المؤبد.

ولجأ "رسلان" إلى ألمانيا بعد ثلاث سنوات من بدء الاحتجاجات في سوريا، لكن جرائمه، بحسب الأدلة التي توصلت إليها المحكمة، طالت العشرات.

وقبل هاتين القضيتين، كان القضاء الألماني قد حكم، في فبراير/شباط 2020، بالسجن أربع سنوات ونصف على "إياد الغريب" (44 عاما) بتهمة المشاركة في اعتقال 30 متظاهرا على الأقل في دوما، كبرى مدن الغوطة الشرقية قرب دمشق، في سبتمبر/أيلول 2011، ومن ثم نقلهم إلى مركز اعتقال تابع لأجهزة الاستخبارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طبيب سوري شبيحة الأسد علاء موسى تعذيب معتقلين تعذيب السوريين

روسيا تتدخل لمعاقبة «أكبر شبيح للأسد» في سوريا

القضاء الفرنسي يبطل محاكمة سوري متورط بجرائم ضد الإنسانية ببلاده

تزيد قيمتها على 1.5 مليار دولار.. الأسد يستولي على ممتلكات معارضيه

كيف ناضلت زوجات معتقلين سوريين من أجل حقوقهن؟