المرصد السوري: مقاتلو تنظيم الدولة يهاجمون سجنا في الحسكة

الخميس 20 يناير 2022 09:17 م

هاجمت عناصر من تنظيم الدولة سجنًا يديره الأكراد في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، الخميس، ما أدّى إلى فرار عدد لم يعرف بعد من الجهاديين، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأفاد المرصد، ومقره بريطانيا: "حاول عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية الوصول إلى بوابة السجن وتفجير البوابة بسيارة مفخخة، إضافة إلى تفجير صهريج محروقات، واشتبكوا مع عناصر الحراسة، وسط معلومات عن فرار عدد من المساجين".

وأفاد مدير المرصد السوري "رامي عبد الرحمن" بأن "غويران" من بين أكبر السجون التي يحتجز فيها مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في شمال شرق سوريا.

فيما أكدت قوات سوريا الديموقراطية (يغلب عليها الأكراد)، في بيان، وقوع "محاولة فرار" من سجن "غويران"، وأشارت إلى وقوع اشتباكات.

وجاء في البيان: "تتعامل قواتنا والأجهزة الأمنية المختصة مع استعصاء (تمرّد) جديد ومحاولة فرار نفذها إرهابيو داعش المعتقلون في سجن غويران بالحسكة بالتزامن مع تفجير سيارة مفخخة من قبل خلايا التنظيم الإرهابي بالقرب من مؤسسة "السادكوب" لتخزين وتوزيع المواد البترولية والقريبة من السجن".

وأضاف: "عقب ذلك حدثت اشتباكات بين قوى الأمن الداخلي مع عناصر لخلايا التنظيم الإرهابي تسللوا من الأحياء المجاورة".

وقال مدير المركز الاعلامي لقوات سوريا الديمقراطية "فرهاد شامي" إن "الوضع داخل السجن تحت السيطرة والاشتباكات متقطعة مع خلايا داعش المختبئة في الأحياء المحيطة بالسجن".

وأكد المرصد السوري أن "قوات سوريا الديمقراطية" أرسلت تعزيزات إلى السجن وفرضت طوقا أمنيا حول المنطقة.

ولفت أيضًا إلى أن طائرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن حلّقت فوق المنشأة وألقت قنابل ضوئية لمساندة حراسة السجن فيما قصفت بالرشاشات مواقع متفرقة في محيطه.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية "خلافة" أسسها منذ العام 2014 وكانت تضم مساحات شاسعة من سوريا والعراق حيث حكم التنظيم المتطرف ملايين السكان.

ومنذ إعلان القضاء على خلافته في مارس/آذار 2019 وخسارته كل مناطق سيطرته، انكفأ التنظيم إلى البادية السورية الممتدة بين محافظتي حمص (وسط) ودير الزور (شرق) عند الحدود مع العراق حيث يتحصن مقاتلوه في مناطق جبلية.

((2))

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة الحسكة سوريا الأكراد سجن غويران

ارتفاع قتلى هجوم تنظيم الدولة على سجن بالحسكة السورية إلى 67 قتيلا

ارتفاع قتلى سجن غويران بالحسكة السورية إلى 102.. وواشنطن: سنتصدى لتنظيم الدولة