السبت 22 يناير 2022 09:52 م

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا اشتباكات هجوم تنظيم "الدولة الإسلامية" على سجن غويران في الحسكه السورية إلى 102، بينهم 61 من التنظيم.

وكشف مدير المرصد "رامي عبدالرحمن"، آخر تطورات أحداث سجن غويران في الحسكة، شمال شرقي سوريا، الذي تعرض لهجوم من قبل عناصر تنظيم "الدولة".

ونفى "عبدالرحمن" ما أشيع عن سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) على السجن، مؤكدا أنه لا يزال تحت سيطرة التنظيم، وفقا لشبكة "سكاي نيوز".

وأكد أن 150 عنصرا من التنظيم فروا من داخل السجن، ألقي القبض على 130 منهم.

وأشار مدير المرصد السوري إلى أن عناصر تنظيم الدولة احتجزوا عددا من العاملين في السجن رهائن، ولا يعرف حتى الآن مصيرهم.

وكشف أن قوات "قسد"، بدعم جوي من التحالف الدولي، تواصل البحث عن الفارين من السجن، مشيرا إلى تنفيذ ضربة جوية على مبنى في محيط السجن يعتقد أنه يأوي عناصر من التنظيم. 

ويضم سجن غويران نحو 5 آلاف من المتهمين بالانتماء لتنظيم "الدولة"، أغلبهم من سوريا والعراق، وفق مصادر "قوات سوريا الديمقراطية"، وهو أكبر سجن لاحتجاز المتهمين بالانتماء للتنظيم في العالم.

من جانبها، أدانت الولايات المتحدة الهجوم والذي كان محاولة للإفراج عن أعضاء تنظيم "الدولة" المحتجزين.

وأشادت وزارة الخارجية الأمريكية بـ"قوات سوريا الديمقراطية" على ردها السريع والتزامها المستمر بمحاربة التنظيم في شمال شرقي سوريا.

وأعربت الوزارة في بيانها عن خالص تعازيها لأسر الحراس الذين أصيبوا وقتلوا في الهجوم بالقنابل والقتال اللاحق.

وتابعت الخارجية الأمريكية: "يسلط هذا الهجوم الضوء على أهمية وضرورة التمويل الكامل للتحالف العالمي لهزيمة مبادرات التنظيم لتحسين الاحتجاز الآمن والإنساني لمقاتليه، بما في ذلك من خلال تعزيز أمن مرافق الاحتجاز".

وأضافت: "كما يؤكد على الحاجة الملحة لبلدان المنشأ إلى إعادة مواطنيها المحتجزين في شمال شرق سوريا وإعادة تأهيلهم ودمجهم ومقاضاتهم، عند الاقتضاء".

وذكرت الوزارة: "نواصل الوقوف مع شركائنا في المنطقة لمواجهة فلول التنظيم. بينما أدى التحالف إلى تدهور شديد في قدرة تنظيم الدولة على شن هجمات، حيث يواصل محاولاته لزعزعة استقرار المنطقة".

واختتمت: "إن الخسائر التي تكبدها شركاؤنا في هذه الهجمات هي تذكير صارخ بالتحديات الحقيقية للغاية التي لا تزال المنطقة تواجهها، ولا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بالهزيمة العالمية الدائمة للتنظيم، بالعمل من خلال التحالف وشركائنا المحليين ومعهم ومن خلالهم".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات