قضى ليلته داخل مسجد للمرة الأولى.. قصة حاخام إسرائيلي علق بثلوج إسطنبول

السبت 29 يناير 2022 06:47 ص

عندما ضربت مدينة إسطنبول، أكبر مدن تركيا من حيث عدد السكان، عاصفة ثلجية شديدة هذا الأسبوع، كان حاخام إسرائيلي واحدا من بين مئات تقطعت بهم السبل واحتموا بالمساجد.

فقد كان الحاخام "يسرائيل إلباوم" في إسطنبول في إطار مهمة عمل كمدقق لشهادة طعام "كوشير"؛ حيث يتحقق مما كانت إذا كانت الشركات تلتزم بمتطلبات الشريعة اليهودية في صناعة المواد الغذائية.

وبعد الانتهاء من عمله الثلاثاء، انطلق "إلباوم"، 62 عاما، بسيارته من أجل اللحاق بطائرته المتوجهة إلى تل أبيب، لكن السبل تقطعت به؛ حيث تسبب تساقط الثلوج بكثافة في اضطراب حركة المرور أثناء إغلاق مطار المدينة الضخم.

ونُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لـ"إلباوم"، وهو عالق داخل سيارته، أثناء توجهه إلى المطار.

إذ اضطر الحاخام إلى الانتظار داخل سيارته من الساعة الـ3 مساء بالتوقيت المحلي (12:00 بتوقيت جرينتش) وحتى الساعة الـ2 من صباح اليوم التالي، وبعد ذلك تم إنقاذه من قبل قوات "الدرك" التركية.

فقد تم نقله في البداية إلى مقر شرطي ثم إلى مسجد "علي كوشكو" بالقرب من مطار إسطنبول.

وحسب وكالة أنباء "دوغان" التركية، يمكن سماع "إلباوم"، في بعض منشورات الفيديو، وهو يمازح عناصر فرق "الدرك" أثناء إنقاذه، قائلا باللغة العربية: "الطقس جميل ما شاء الله".

وفي حديث مع وكالة "الأناضول" التركية، تحدث "إلباوم" عن تجربته الليلية في المسجد؛ حيث وصل مع كثيرين آخرين في حدود الساعة الـ4 صباحا (1:00 بتوقيت جرينتش)، قائلا: "لقد كان الجو باردا جدا. اضطررت لخلع حذائي كما يفعل الآخرون".

ويضيف: "كان السجاد دافئا. حملق الناس في وجهي قليلا لأنني أبدو مختلفا، لكنهم لم يقولوا شيئا وكانوا يبتسمون، لقد كان الأمر لطيفا للغاية".

وعندما رأى "إلباوم" أن البعض خلد إلى النوم، أخذ غفوة أيضا. ولاحقا، أدى صلاة "شاحاريت" (الصلاة الصباحية عند اليهود)، بينما كان مسلمون يصلون صلاة الفجر.

وقال: "نصلي من أجل نفس الرب، نحن أبناء الله. كم هو لطيف أن نكون معا، وأن نصلي معا، وأن نرقص ونبتسم معا".

وشارك قصة "إلباوم" أيضا الحاخام "ميندي تشيتريك"، رئيس "تحالف الحاخامات في البلدان الإسلامية"، ومقره إسطنبول.

وقال "تشيتريك" مغردا عبر "تويتر": "علق صديقي الحاخام إلباوم على طريق إيه-5 السريع في إسطنبول، وتلقى ما حدث له بروح جيدة".

وأضاف مشاركا مقطع فيديو لـ"إلبوم"، وهو على المقعد الخلفي لسيارته: "مئات المسافرين تقطعت بهم السبل في جميع أنحاء البلاد؛ بسبب العاصفة الثلجية الكثيفة".

ولاحقا، أدلى "إلباوم" بتصريح للصحفيين قبل صعوده على متن رحلة الخطوط الجوية التركية المتوجهة إلى تل أبيب الليلة الماضية؛ حيث تحدث  عن تجربته أثناء الليل في المسجد، الذي لجأ إليه.

وقال: "المكان الذي أخذوني إليه كان مسجدا وليس فندقا. نمت هناك وبقيت في المسجد 5 ساعات، وصليت في الصباح وعاملني الجميع معاملة حسنة". 

وأضاف: "كنت اليهودي الوحيد في المسجد. شعرت بشعور جيد هناك؛ فقد كان الناس لطفاء للغاية. لقد كانت هذه هي المرة الأولى في حياتي التي أدخل فيها مسجدا".

وتابع: "إذا إحببنا بعضنا البعض، وتبادلنا الابتسامات، وتعاملنا معا بشكل  أفضل، فكل شيء سيكون على ما يرام".

المصدر | ديلي صباح - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا إسطنبول العاصفة الثلجية بإسطنبول حاخام يسرائيل إلباوم

الثلوج تشل إسطنبول وسط انتقادات لإمام أوغلو (شاهد)