السعودية.. حصيلة اكتتاب شركة "علم" بلغت 57 مليار دولار

الثلاثاء 1 فبراير 2022 02:46 م

بلغ إجمالي طلبات الاكتتاب في أسهم شركة "علم" السعودية قرابة 213.2 مليار ريال (57 مليار دولار)، حسبما أعلنت شركة "الرياض المالية"، بصفتها المستشار المالي، ومدير الاكتتاب، ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية للطرح العام الأولي للشركة علم، الثلاثاء.

وأعلنت "الرياض المالية" إتمام عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة في أسهم الشركة بنجاح. وتم تحديد سعر الطرح النهائي بـ 128 ريالاً للسهم.

ووفقا للشركة، فقد تمت تغطية الأسهم المطروحة من قبل المؤسسات بنحو 69.5 مرة.

وأوضحت أن حجم طلبات المستثمرين المحليين بلغ 206 مليارات ريال (55 مليار دولار) بمعدل تغطية (67.14) مرة، شاملاً ذلك جميع الطلبات الواردة من الصناديق العامة والخاصة والمحافظ الاستثمارية المدارة والمؤسسات الحكومية والشركات المدرجة في السوق المالية السعودية والشركات الخاصة ومؤسسات السوق المالية.

وبلغ حجم طلبات المستثمرين الخليجيين 3.4 مليار ريال (906 مليون دولار) بمعدل تغطية (1.11) مرة، شاملاً ذلك الصناديق السيادية وصناديق الاستثمار والشركات الخليجية.

فيما بلغ حجم طلبات المستثمرين الأجانب 3.8 مليار ريال (حوالي مليار دولار)، بمعدل تغطية (1.25) مرة، شاملاً ذلك المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة من الشركات الاستثمارية الأجنبية واتفاقيات المبادلة.

وكانت الشركة قد طرحت 24 مليون سهم سوف يخصص منها 70% للفئات المشاركة و30% للأفراد، علماً أن مرحلة اكتتاب شريحة المكتتبين الأفراد تبدأ، في يوم الخميس المقبل، وتستمر حتى الأحد.

وشركة "علم"، هي شركة مساهمة سعودية، تأسست عام 1988 ومملوكة من قبل صندوق الاستثمارات العامة، تعمل في مجالات الخدمات الإلكترونية وتقنية المعلومات وتقديم الاستشارات والتدريب للجهات الحكومية والخاصة في هذه المجالات.

وفي عام 2020، وقعت شركة "علم" إتفاقا لشراء كامل أسهم شركة تبادل من صندوق الاسثمارات العامة.

أطلقت الشركة في بداياتها خدمة الاستعلام عن "تصاريح الحج" كأول خدمة إلكترونية تقدمها على مستوى المملكة، وأطلقت بعدها عدد من الخدمات الأخرى مثل "يقين" للتوثيق في عام 2004 والتي تساعد المؤسسات على التحقق من بيانات أي شخص يرتبط معها بعلاقات رسمية، وكذلك خدمة "مقيم" التي تتيح للمنشآت الاطلاع على بيانات موظفيها المقيمين وإتمام معاملات الجوازات الخاصة بهم إلكترونيا.

ويمتد نشاط الشركة في 13 قطاعا بالسعودية مثل الحلول الأمنية والنقل والصحة والخدمات الإدارية.

وقد حققت الشركة إيرادات بـ1.791 مليار ريال (477.6 مليون دولار) في النصف الأول من العام الماضي، وبلغت أرباحها في نفس الفترة 279 مليون ريال (74.4 مليون دولار)، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اكتتاب البورصة السعودية شركة علم بيع أسهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي

بلومبرج: انتعاشة مرتقبة لسوق الأسهم السعودي مع صفقتين اكتتاب جديدتين