حملات إغلاق موسعة.. مأساة ريان تفتح ملف الآبار المهجورة بالسعودية ودول عربية

الاثنين 7 فبراير 2022 02:10 م

فتحت مأساة الطفل المغربي "ريان"، الذي توفي بعد سقوطه في بئر عميقة ومحاصرته داخلها لأيام، ملف الآبار المهجورة في دول عربية، حيث شرعت السلطات في السعودية والأردن والجزائر وفلسطين، والمغرب التي شهدت المأساة، في حملات لإغلاق هذه الآبار المنتشرة، والتي تمثل فوهاتها فتحات للموت.

البداية من السعودية، حيث أعلنت وزارة البيئة في المملكة، الأحد، ردم وتحصين 2450 بئرا مهجورة، في ظل حملة دشنها مغردون سعوديون بعد حادثة "ريان".

وقالت الوزارة إنها تواصل العمل على ردم بقية الآبار المكشوفة، داعية إلى الإبلاغ عنها، وخصصت الوزارة رقما هاتفيا ورابطا لذلك.

وجاء في تغريدة لحساب الوزارة على "تويتر": "ضمانا لسلامة الجميع والحد من تلوث المياه الجوفية، تمكنت الوزارة من ردم وتحصين 2450 بئرا مهجورة في المرحلة الأولى، وتواصل العمل على ردم بقية الآبار المكشوفة".

ونشرت عدة حسابات على موقع "تويتر"، رابط إبلاغ وزارة البيئة والمياه والزراعة بالآبار المشكوفة؛ في محاولة لمنع الحوادث المشابهة التي تعرض لها الطفل "ريان".

ونشر بعض المغردين مقاطع مصورة لآبار مغطاة بالعشب، وقد لا ينتبه لها العابرون من فوقها.

وفي الأردن، قالت وسائل إعلام إن الحكام الإداريون في جميع المحافظات شكلوا لجانا ميدانية لتفقد الآبار المهجورة وحصر أعدادها.

وقال محافظ العاصمة "ياسر العدوان" إن اللجان باشرت عملها، الإثنين، وستقوم بحصر الآبار المهجورة للتعامل معها؛ إما بردمها أو بمعالجة أوضاعها، مبينا أنه تم تشكيل اللجان لحماية الأفراد والأطفال من السقوط في الآبار، حسبما نقل  عنه موقع "هلا أخبار" المحلي.

وفي إربد، شمالي الأردن، شكل المحافظ "رضوان العتوم" لجانا في كافة الوحدات الإدارية التابعة للمحافظة برئاسة الحكام الإداريين وعضوية مندوبين عن (الأمن العام، الدفاع المدني، البلديات، الزراعة، شركة مياه اليرموك) للوقوف على الآبار القديمة المهجورة ضمن اختصاصاتهم وحصرها.

وأضاف أن معظم الآبار تنتشر في مواقع غير مسكونة وبعيدة عن السكان ومنها ما هو مكشوف، بالشكل الذي أصبح معه لا بد من إيجاد حلول جذرية لمثل هذه المشكلة، وحث المواطنين على الإبلاغ عن أي بئر مهجور تتم مشاهدته.

وفي الجزائر، بدأت حملة لتأمين وتغطية الآبار المهجورة، دشنها ناشطون عبر مواقع التواصل بعد مأساة الطفل "ريان" المغربي.

وطالبت ولاية المسيلة شرقي الجزائر، في بيان مساء الأحد "ملاك الآبار الارتوازية والتقليدية، اتخاذ الإجراءات اللازمة قصد تأمينها بشكل ملائم يحقق الحماية المرجوة للمواطنين وكذا الحيوانات".

وأضافت: "سيتم تشكيل لجنة مهمتها متابعة مدى تنفيذ محتوى التعليمة بشكل دوري ومفاجئ لمواقع الآبار، مع فرض إجراءات رادعة للمخالفين وتحميل ملاكها المسؤولية الكاملة عن أي حادث يمكن وقوعه مستقبلا"، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

والأحد، أجرى رئيس بلدية فرجيوة بولاية ميلة (شرق)، زيارة مفاجئة لمزارع بالمنطقة واستدعى مالكيها من أجل "تأمين الآبار المتواجدة بها لأنها تشكل خطرا على المواطنين"، وفق صفحة البلدية على فيسبوك.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2018، شهدت ولاية المسيلة حادثة هزت البلاد بعد انتشال جثة الشاب "عياش محجوبي" من عمق 30 مترا داخل بئر ارتوازي سقط داخلها، بعد 9 أيام من الحفر.

وفي فلسطين، أطلقت حملة ووجهت دعوات للسكان لإغلاق الآبار المهجورة والمكشوفة.

ففي قرية "دير إبزيع"، غرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة، بادر سكان بتغطية كافة الآبار المهجورة وطالبوا كل من يملكون تلك الآبار بتغطيتها.

يذكر أن الداخلية المغربية وجهت السلطات المحلية لحصر الآبار والحفر المهجورة والقريبة من التجمعات السكنية والقيام بالمطلوب بأقصى سرعة.

وأصابت الصدمة الملايين ممن ترقبوا، على مدار 5 أيام، خروج الطفل المغربي "ريان" من البئر التي علق فيها وكان يحارب الموت وحيداً، منذ الثلاثاء الماضي، قبل أن يفاجؤوا بنبأ وفاته، وبسقوط "الملاك الصغير" في معركته الأخيرة أمام الموت، بعدما أدمى القلوب حول العالم.

ورغم تضاؤل فرص نجاته، لكن الآمال كانت قائمة في خروجه على قيد الحياة، خاصة بعد تداول فيديوهات تظهر الطفل صاحب السنوات الخمس يتحرك رغم جروحه، ونزيفه جراء السقوط من علو 32 متراً في البئر الواقع في قرية إغران بمدينة شفشاون.

وبدأت فرق الإنقاذ ملحمة كبرى لانتشال الطفل -الذي تم تزويده بالطعام والأكسجين بأنابيب خاصة- على مدار 5 أيام، رابط خلالها الملايين أمام الشاشات ترقباً لإخراج الصبي الصغير. لكن الفرحة لم تكتمل، بعد أعلن الديوان الملكي المغربي رسميا نبأ وفاة "ريان" في ساعة متأخرة من مساء السبت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الطفل ريان وفاة الطفل ريان آبار مهجورة حملات

إضاءة أبراج قطرية بصورة الطفل المغربي ريان (فيديو)

في أعماقنا ريان!

حملات تضامن متواصلة.. يوتيوبر سعودي يقدم هدية ثمينة لوالدي ريان

بعد فاجعة ريان.. غرق طفل آخر في بئر بالمغرب (فيديو وصور)

عساف يسمي طفله الأول "ريان" وأردنيون يتصدقون بالمنسف على روح الطفل المغربي

ألف مخالفة سنويا.. المغرب يستعد لمقاضاة أصحاب الآبار العشوائية

كلب ريان الوفي.. سار وسط مشيعي جنازته ورابط أمام قبره