4625 مواطنا و8 كيانات.. منظمة حقوقية تتهم مصر بالتوسع في قوائم الإرهاب دون محاكمات

الأربعاء 9 فبراير 2022 06:19 ص

اتهمت منظمة "كوميتي فور جستس" (مقرها جنيف) النظام المصري بالتوسع في قوائم الإرهاب دون اتهام أو محاكمة، أو التزام  بمعايير الأمم المتحدة في احترام حقوق الإنسان ومبادئ المحاكمة العادلة في سياق الحرب على الإرهاب.

وأضافت المنظمة (حقوقية مستقلة) أن قوائم الإرهاب في مصر تطول لتشمل 4625 فرداً، و8 كيانات في مجريات 61 قضية، مؤكدة أن التوسع المستمر في تعريفات الإرهاب لم يزل ضمن أبرز الأدوات التي شرعت بها السلطات المصرية للزجّ بآلاف الأشخاص داخل السجون لسنوات طوال.

وأوضحت المنظمة في تقريرها السنوي بعنوان "إدانة بلا محاكمة.. قوائم الإرهاب في مصر"، أن السلطات المصرية توسعت في تعريف الإرهاب والكيانات الإرهابية وتمويلها في قوانينها، ليشمل الجمعيات والمنظمات والجماعات والشركات والاتحادات، فضلا عن التوسع في تشريع استيلاء السلطة على مقدرات الأفراد والمجتمع، لا سيما الحقوق الاقتصادية والمالية للأفراد والمجتمعات.

وأكد التقرير أن الخصومة السياسية بين نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، وجماعة الإخوان المسلمين أدت إلى تجاوز الأعراف والأطر القانونية الدولية لتعريف الإرهاب، لتمتد إلى خصومة موطأة مع قطاعات واسعة من المجتمع.

وأوصت "كوميتي فور جستس" في ختام تقريرها، بتحديد نطاق "الكيان الإرهابي"، و"الفعل"، و"الفرد الإرهابي"، و"التمويل"، و"الترويج"، والمساعدة والتحضير، وغيرها من البنود التي تضمنتها حزمة قوانين مكافحة الإرهاب، كما دعت إلى سن الآليات القانونية والإجرائية للاطلاع على أسباب الإدراج بقوائم الإرهاب، والفصل في التظلمات أو الشكاوى، ورفع أسماء الضحايا المدرجين تعسفياً بتلك القوائم، بحسب "العربي الجديد".

ويترتب على الإدراج على قوائم الإرهاب في مصر، مصادرة الأموال وسحب جواز السفر أو إلغاؤه، وفقدان شرط حسن السمعة اللازم لتولي الوظائف العامة أو النيابية أو المحلية.

وتدرج السلطات المصرية على قوائم الإرهاب، المئات من بينهم مرشحون رئاسيون وبرلمانيون سابقون، وحقوقيون وأكاديميون، من مختلف التيارات السياسية، من أبرزهم المرشح الرئاسي السابق "عبدالمنعم أبوالفتوح"، ونجم الكرة المصرية المعتزل "محمد أبوتريكة".

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي قوائم الإرهاب الإخوان كوميتي فور جستس الكيانات الإرهابية

مصر.. توصية بتأييد إدراج 1528 شخصا على قوائم الإرهاب بينهم أبوتريكة

مصر.. إدراج إبراهيم منير وعبدالمنعم أبوالفتوح على قوائم الإرهاب

ماكينزي يزور مصر بعد قرار واشنطن خفض المساعدات العسكرية للقاهرة

مصر.. تنديد بحرمان محامية معتقلة من الرعاية الصحية ومطالبة بإلغاء أحكام ضد ناشطين

للمرة الثالثة.. حكم نهائي بإدراج أبو الفتوح على قوائم الإرهاب المصرية

مصر.. محاكم الإرهاب تجدد حبس أكثر من 13 ألف مسجون خلال 6 أشهر

تقرير: انخفاض كبير بقرارات إخلاء السبيل من محاكم الإرهاب في مصر خلال 2022