لدعم أوكرانيا عسكريا وتجنيبها الحرب.. جولات خارجية لجونسون وشولتس

الاثنين 14 فبراير 2022 11:15 ص

يجري رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" والمستشار الألماني "أولاف شولتس" جولات خارجية لدعم أوكرانيا عسكريا.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية، إن بلاده تسعى لتوفير حزمة من الدعم العسكري والمساعدات الاقتصادية لأوكرانيا مع تنامي خطر تعرضها لغزو روسي.

وعلى الرغم من عدم وجود تفاصيل بشأن الأماكن التي سيزورها "جونسون"، فإن مكتبه قال إنه يرغب في التواصل بشكل كبير مع بلدان الشمال الأوروبي ودول البلطيق.

مساع ألمانية

ومن المقرر أن يسافر المستشار الألماني "أولاف شولتس" إلى كييف، الإثنين، للقاء الرئيس الأوكراني، وإلى موسكو يوم الثلاثاء للقاء الرئيس الروسي، حيث أوضح أن الهدف هو إيضاح كيفية الحفاظ على السلام الذي يواجه "تهديدا شديد الخطورة".

وقال "شولتس": "من الضروري أن نكون واضحين، وأن نقول بوضوح إنه في حال شن عدوان عسكري على أوكرانيا يعرض سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها للخطر، سيقود هذا إلى عقوبات قاسية أعددناها بصورة دقيقة، ويمكننا تنفيذها فورا مع حلفائنا في أوروبا وداخل الحلف الأطلسي".

وقال مصدر حكومي ألماني للصحفيين إن "شولتس" سيبلغ "بوتين" أن أي هجوم على أوكرانيا سيكون له عواقب وخيمة، وأنه لا ينبغي التقليل من الوحدة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا، مضيفا "لا أتوقع نتائج ملموسة، لكن هذه المحادثات المباشرة مهمة".

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن دبلوماسي ألماني أن زيارة المستشار الألماني لكييف وموسكو هي محاولة لتجنيب المنطقة الحرب، مضيفا أن "شولتس" يسعى لفهم أهداف الروس وإمكانية العودة للحوار.

وتتهم الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية، تمهيدا لغزو كييف، بينما ترفض روسيا الاتهامات، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا التوتر الأوكراني الروسي جونسون بريطانيا ألمانيا شولتس بريطانيا ألمانيا شولتس

مواقع: قاذفتان استراتيجيتان أمريكيتان دخلتا أجواء المتوسط

الأزمة الأوكرانية.. اتصالات وزيارات لمسؤولين أوروبيين وأمريكيين

خطوة روسية "مطمئنة" وأخرى "مقلقة".. مؤشرات على تراجع التصعيد حول أوكرانيا