تركيا: توافق مع العراق بشأن مكافحة حزب العمال الكردستاني

الأحد 20 فبراير 2022 05:27 م

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إنه بحث مع مسؤولي الحكومة العراقية المركزية وإقليم كردستان، مكافحة تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كا كا".

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، عقب مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بألمانيا، الذي انطلق الجمعة، ويختتم أعماله الأحد.

وأوضح "أكار" أنه شرح، خلال الجلسات واللقاءات الثنائية، كفاح تركيا ضد تتظيمات حزب العمال الكردستاني و"الدولة الإسلامية" و"جولن" الإرهابية، وتطلعات بلاده من الدول الصديقة والحليفة بخصوص التعاون في مكافحة الإرهاب.

وأشار "أكار" إلى تمركز إرهابيي حزب العمال الكردستاني شمالي العراق وسوريا، ومحاولات التنظيم إقامة ممر إرهابي شمالي سوريا خلال الأعوام الماضية.

ولفت إلى أن تركيا قامت بتمزيق ذلك الممر عبر "بطولات وتضحيات" جنودها (في إشارة إلى العمليات التي قامت بها ضد الإرهابيين).

وتطرق "أكار" إلى لقاءاته مع وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، ورئيس إقليم كردستان شمالي العراق "نيجيرفان بارازني"، ورئيس حكومة الإقليم "مسرور بارزاني".

وأكد "أكار" أن تركيا تحترم حدود واستقلال وسيادة كافة جيرانها، كما أنها في الوقت ذاته تحرص على حماية أمنها، وستواصل كفاحها حتى القضاء على آخر إرهابي.

وبيّن أن قيام تركيا بعمليات ضد الإرهاب في المنطقة (شمالي العراق) "لا يعني عدم احترام جيرانها، بل مساعدتهم على التخلص من العناصر الإرهابية المتمركزة هناك".

وأشار إلى أنه كان هناك توافقا خلال مباحثاته مع المسؤولين العراقيين بشأن ضرورة تطهير المنطقة من العناصر الإرهابية بأسرع وقت.

وأفاد بأنه أكد للجانب العراقي على أن تركيا تكافح الإرهاب منذ 40 عاما، ويتعين التخلص من آفة الإرهاب بأسرع وقت، وأنها ستواصل استهداف الإرهابيين أينما كانوا، في سبيل ذلك.

​وفي 15 يونيو/حزيران 2020، أعلنت تركيا انطلاق عملية "مخلب النمر" في "حفتانين" شمالي العراق، وذلك بعد يومين من إطلاق عملية "مخلب النسر"، إذ تقول أنقرة إن عناصر من "حزب العمال الكردستاني" يشنون هجمات على الداخل التركي انطلاقًا من الأراضي العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا حزب العمال الكردستاني إقليم كردستان خلوصي أكار بي كا كا

أردوغان يستقبل رئيس حكومة كردستان العراق.. ماذا بحثا؟

عملية قفل المخلب.. تركيا تقصف أهدافا لمسلحين أكراد في شمال العراق

تركيا تدعو الناتو للوقوف بجانبها ضد تنظيمات بي كا كا وجولن والدولة

الأوامر صدرت من كوباني.. تركيا تلقي القبض على منفذة تفجير إسطنبول وتتهم "الكردستاني"