ضوابط وشروط قبول الكويت الهبات والتبرعات

السبت 12 مارس 2022 04:12 م

أصدر رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "صباح الخالد الصباح"، قرارا، السبت، بشأن ضوابط قبول الهبات والتبرعات للمحافظات والتصرف فيها.

وجاء في القرار الذي سينشر، الأحد، في الجريدة الرسمية، أنه يجوز للمحافظ قبول "الهبات والتبرعات المقدمة من الأفراد والجهات الحكومية وغير الحكومية الكويتية، أو التابعة لدول شقيقة، أو صديقة بهدف إقامة، أو تطوير المشروعات، أو تحسين الخدمات في نطاق المحافظة".

ويشترط لقبول التبرعات عدم المساس بوحدة وسيادة الدولة واستقرار المجتمع، وأن يكون الهدف من التبرع مشروعاً، ولا يخالف النظام العام ولا يتنافى مع القيم الإسلامية وعدم حصول مقدم الهبات أو التبرعات على أية مزايا أو أولويات في الحصول على الخدمات التي تقدمها المحافظة.

وإلى جانب ذلك، يحظر القرار على المحافظة "طلب هبات أو تبرعات، ويستثنى من ذلك الدعوات التي تطلب فيها المحافظة رعاية المؤتمرات والندوات والاحتفالات والفعاليات التي تنظمها داخل الكويت".

ونص القرار على شرط تقديم المتبرع "طلباً إلى المحافظة الراغب في التبرع إليها على النموذج المُعَد لذلك بكل محافظة ويتضمن اسم الشخص أو الجهة المقدمة للهبات أو التبرعات، ونوعها والغرض منها".

وأجاز القرار للمتبرع أن يطلب تخصيص قيمة التبرعات المقدمة منه أو جزء منها للصرف على مشروع أو خدمة محددة في نطاق المحافظة، كما أجاز للمحافظ توجيه الهبات أو التبرعات غير محددة العرض للصرف على تطوير مشروع أو تحسين خدمة محددة.

وكانت الحكومة الكويتية قد شكلت لجنة، أواخر العام الماضي، قدمت عدداً من الاقتراحات لتقليل تدفق التبرعات الكويتية للخارج وتحويل مسارها إلى داخل البلاد والاستفادة منها في المحافظات.

المصدر | الخليج الجديد + الراي الكويتية

  كلمات مفتاحية

الكويت تبرعات

الكويت تقر نظاما آليا موحدا لجمع التبرعات بالجمعيات الخيرية.. ما السبب؟