فرنسا وألمانيا تبحثان خطة بديلة حال انقطاع إمدادات الغاز الروسي

الخميس 31 مارس 2022 04:20 م

قال وزير المالية الفرنسي "برونو لومير" إن باريس وبرلين تعملان معًا لإعداد خطة بديلة تحسبا لانقطاع إمدادات الغاز الروسي.

جاء ذلك فى تصريحات أدلى بها "لومير" خلال مؤتمر صحفي في برلين مع نائب المستشار الألماني، وزير الاقتصاد وحماية المناخ "روبرت هابيك". 

وأكد الوزير الفرنسي أن باريس وبرلين تستعدان لسيناريو وقف إمدادات الغاز الروسية.

وتابع: "عملنا على جميع السيناريوهات ونواصل القيام بذلك مع ألمانيا، وقد نواجه موقفًا لا يوجد فيه المزيد من الغاز الروسي، ومن مسؤوليتنا أن نكون مستعدين لذلك، ونحن نعمل على ذلك معًا".

وجاءت التصريحات بعد إعلان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" الخميس توقيعه رسميا مرسوما بشأن إجراء جديد لدفع ثمن الغاز الروسي مع الدول غير الصديقة بالروبل، حيث يجب عليهم فتح حسابات في البنوك الروسية".

وقال "بوتين": إذا لم تدفع الدول غير الصديقة بالروبل، فاعتبارًا من 1 أبريل/ نيسان، سنعتبر ذلك بمثابة تقصير في عقود الغاز، وفي هذه الحالة سيتم إيقاف العقود الحالية".

وأضاف: "الولايات المتحدة تحاول تحويل وجهة أوروبا نحو شراء الغاز الأمريكي المسال باهظ الثمن، وبالتالي تقويض القدرة التنافسية للشركات الأوروبية، وأوروبا مهددة بخفض التصنيع على نطاق واسع وفقدان الوظائف بسبب الإجراءات الأمريكية".

ووفق تقارير روسية، فإن المرسوم الجديد الذي وقعه "بوتين" ينطبق على إمدادات شركة "غازبروم" الروسية (المملوك أغلبها للدولة) من الغاز الطبيعي عبر الأنابيب.

وتسعى روسيا إلى التخفيف من استخدام الدولار في القطاعات الاقتصادية في البلاد بسبب العقوبات المفروضة عليها من الولايات المتحدة وعدد كبير من الدول الغربية.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نفط روبل فلاديمير بوتين ألمانيا فرنسا

ليتوانيا.. أول دولة أوروبية تعلن رسميا الاستغناء عن الغاز الروسي

هل تكون إيران بديلا عالميا للنفط والغاز الروسي؟

3 مليارات دولار لوقف اعتماد ألمانيا على الغاز الروسي