بطلب أمريكي.. مصادرة يخت ثري روسي في إسبانيا

الاثنين 4 أبريل 2022 08:56 م

أعلن الحرس المدني الإسباني، الإثنين، مصادرة يختٍ لثريّ روسي مقرب من "فلاديمير بوتين"، استهدفته العقوبات الأمريكية، في أرخبيل البليار، بناء على طلب الولايات المتحدة.

وأوضح الحرس، في بيان، أنّه وعملاء فدراليون أمريكيون من مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) ومن جهاز الأمن الداخلي (HSI) نفذوا العملية في "بالما دي مايوركا"، في إطار تفويض قضائي من الولايات المتحدة.

يبلغ طول اليخت المسمى "تانغو" 78 متراً، وقيمته أكثر من 90 مليون يورو، وهو ملك المليونير الروسي "فيكتور فيكسيلبيرغ"، وفق الحرس المدني.

صادر العملاء الإسبان والأمريكيون وثائق وأجهزة كمبيوتر من أجل "تأكيد هوية مالكه الحقيقي"، ويرفع اليخت "علم جزر كوك وهو مسجل باسم شركة مقرها في جزر فيرجن البريطانية وتديرها شركات من بنما".

وأضاف الحرس المدني: "في حين أن فيكسيلبيرغ، المقرب جداً من فلاديمير بوتين، ليس مستهدفاً بعقوبات الاتحاد الأوروبي، إلا أنه يخضع لعقوبات وزارة الخزانة الأمريكية، حيث فُتح تحقيق ضده بتهم التهرّب الضريبي وغسل الأموال والتزوير، متعلقة تحديداً بإخفاء الملكية الحقيقية لهذا اليخت الفاخر لتجنب العقوبات".

وكان "فيكسيلبيرغ" مدرجاً على قائمة تضم سبعة أثرياء روس مقربين من الكرملين، استهدفتهم عقوبات واشنطن في أبريل/نيسان 2018، التي تتهمهم بالمشاركة في "هجمات" روسيا ضد "الديمقراطيات الغربية".

بعد فرض هذه العقوبات، قلص الأوليجارش المقيم في كانتون زوغ في سويسرا، مساهمته في الكثير من الشركات الصناعية السويسرية لتمكينها من الإفلات من العقوبات الأمريكية.

وهذا رابع يخت يصادر في إسبانيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط، ويشتبه بأن أثرياء استهدفتهم عقوبات الاتحاد الأوروبي يملكون اليخوت الثلاثة الأخرى.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

يخت روسي عقوبات روسيا فلاديمير بوتين الأوليجارش

بالأسماء.. هؤلاء هم الأوليجارش الروس المستهدفين بالعقوبات في بريطانيا وأوروبا وأمريكا

يخت ملياردير روسي يحط في منتجع تركي هربا من العقوبات الغربية

بأصول روسية مصادرة.. دول أوروبية تسعى لإعادة إعمار أوكرانيا

جبل طارق تقرر بيع يخت يملكه ثري روسي بالمزاد العلني