روسيا تعلن أنها سددت بالروبل دينا اقترضته بالدولار

الأربعاء 6 أبريل 2022 03:42 م

قالت روسيا، الأربعاء، إنها سددت بالروبل قروضا أجنبية لسندات مقومة بالدولار، بعدما رفض مصرف مراسل إتمام أوامر الدفع بالعملة الأمريكية.

وذكرت وزارة المال في بيان أنها اضطرت إلى تسديد نحو 650 مليون دولار لدائنين أجانب بالروبل، في ضربة جديدة لمحاولات روسيا تجنّب التخلف عن تسديد ديونها السيادية في ظل العقوبات الاقتصادية واسعة النطاق التي فرضت عليها ردا على غزو أوكرانيا.

وجاء في البيان أن "مصرفا أجنبيا رفض تنفيذ توجيهات" بدفع مبلغ بقيمة 649,2 مليون دولار يستحقّ في الرابع من أبريل، ما اضطرّ الوزارة إلى "الاستعانة بمؤسسة مالية روسية لإجراء الحوالات اللازمة... بعملة الاتحاد الروسي".

ونجحت روسيا طوال عدّة أسابيع في درء خطر التخلّف عن تسديد الديون، إذ أتاحت الخزانة الأمريكية استخدام عملات أجنبية تملكها موسكو في الخارج لدفع ديون خارجية.

غير أن وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت الثلاثاء أنها لن تسمح من الآن فصاعدا لروسيا بتسديد ديونها بدولارات مودعة في مصارف أميركية، ما يزيد من الضغوطات ومن خطر الإعسار.

واتّخذ هذا القرار في الرابع من أبريل/نيسان، أي عند انتهاء مهلة تسديد سند بقيمة ملياري دولار استحصلت عليه روسيا في 2012.

وقبل انقضاء هذه المهلة، كانت روسيا قد عرضت على الدائنين أن تعيد شراء سندات الدين منهم وتدفع لهم مسبقا بالروبل، ما يسمح للدائنين الروس بالحصول على أموالهم من دون تعقيدات مرتبطة بالعقوبات ويوفّر على السلطات الدفع بالدولار.

وبات من المحتمل الإعلان عن الإعسار بعد انقضاء مهلة 30 يوما اعتبارا من 4 أبريل/نيسان.

وقال تيموثي آش المحلّل لدى "بلو باي أسيت" إنه "من الصعب على روسيا تفادي التخلّف عن تسديد الديون السيادية. وعندما ستتخلّف عن الدفع، ستحاكمها الأسواق على هذا الأساس. فالمستثمرون لم يحصلوا على أموالهم وسيبقى ذلك محفورا في الأذهان".

وبموجب العقوبات الغربية التي اتّخذت ردّا على الهجوم الروسي على أوكرانيا، جُمّد الاحتياطي الروسي للعملات المودعة في الخارج والمقدّر بحوالى 300 مليار دولار.

ومن شأن التخلّف عن الدفع أن يقصي الدولة من الأسواق المالية ويقوّض تعافيها لسنوات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا روبل عقوبات

البنك المركزي الروسي التحويلات من الخارج ستدفع بالروبل

دعما للروبل.. روسيا تعلق بيع العملات الأجنبية حتى سبتمبر

ستدفع لها بالروبل.. روسيا تعلن قائمة الدول "غير الصديقة"

المجر تعلن استعدادها لدفع واردات الغاز الروسي بالروبل