ف. بوليسي: ألمانيا تطرد لاجئين أفغان من منازلهم لتسكين أوكرانيين

الجمعة 22 أبريل 2022 11:37 ص

قالت مجلة "فورين بوليسي" إن السلطات الألمانية شرعت في طرد لاجئين أفغان من مساكن كانوا يقيمون بها، من أجل منحها للاجئين أوكرانيين.

وروت المجلة ما حدث مع لاجئة أفغانية تدعى "مريم أروين"، حيث طرق مسؤول من الخدمة الاجتماعية بالحكومة الألمانية عليها باب المنزل الذي تسكن فيه مع عائلتها في برلين، وطلب منها إخلاء المنزل خلال 24 ساعة، وأخبرها أن البيت سيتم تقديمه للاجئين أوكرانيين فروا من الحرب الدائرة في بلادهم.

ونقل التقرير عن "طارق ألاوس"، عضو مجلس إدارة مجلس اللاجئين في برلين، قوله إن "الحكومة بررت عمليات الإخلاء بالادعاء بأن الأفغان طُردوا مما يسمى (مراكز الوصول)، حيث يجب أن يظلوا لفترات قصيرة هناك، لكن بعض العائلات كانت تعيش هناك منذ سنوات، بينما كانت عائلات أخرى تعيش في أماكن أخرى غير مراكز الوصول".

وأضاف "ألاوس": "تحسنت الظروف المعيشية لعدد قليل من الناس، لكن معظمهم كانوا يخشون التحدث، خائفين من أن يؤثر ذلك على وضعهم كمهاجرين"، موضحًا أنه تم "إفراغ حوالي 10 مساكن في برلين".

وذكرت "فورين بوليسي" أن "القرار اتخذته إدارة الإدماج والعمل والخدمات الاجتماعية في مجلس الشيوخ ببرلين؛ بحجة أنه يستند إلى اعتبارات ضرورية وصعبة تشغيليّاً، وأنه لا بديل لأن الأوكرانيين، بمن في ذلك عديد من النساء اللائي لديهن أطفال، كانوا بحاجة إلى سقف فوق رؤوسهم وسرير".

وقال "ستيفان شتراوس"، السكرتير الصحفي لإدارة الإدماج والعمل والخدمات الاجتماعية: "نأسف لأن هذا تسبب في مصاعب إضافية للعائلات الأفغانية، وأن الأشخاص المتضررين اضطُرّوا إلى الخروج من محيطهم المألوف، وقد يتعين عليهم الآن مواكبة علاقاتهم الاجتماعية بصعوبة كبيرة"، لافتاً إلى أن "برلين لديها ما مجموعه 83 مكان إقامة مختلفاً للاجئين، وتضمّ بالفعل نحو 22 ألف شخص".

وهذه ليست الواقعة الأولى في ألمانيا، ففي مارس/آذار الماضي، نقلت صحيفة "كولنر شتات ماجازين" عن عضو "مجلس اللاجئين" في مدينة كولونيا "أولريخ برولز"، إن اللاجئين الأفغان ونظرائهم من سوريا يعيشون ظروفًا قاسية بعد طردهم من مقار الإيواء لصالح اللاجئين الأوكرانيين.

وفي فرنسا، كشف موقع "ميديابارت" (Mediapart) الفرنسي، أن قرابة 50 شابا أجنبيا كان قد تم إيواؤهم في منطقة إيسون قرب باريس، معظمهم من غينيا ومالي وأفغانستان، تم إلقاؤهم في الشارع في نهاية الأسبوع، لإعطاء مكانهم للاجئين من أوكرانيا، وإن كانت مقاطعة إيسون تنفي ذلك متذرعة بحجج أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لاجئين أوكرانيين لاجئين أفغان ألمانيا

الجارديان تنتقد عنصرية الغرب بين الأوكرانيين والعراقيين والأفغان

لأهداف جنسية.. برنامج بريطاني لاستضافة لاجئات أوكرانيات يتحول لمصيدة

الأمم المتحدة: عدد النازحين قسرا حول العالم وصل إلى 100 مليون

ألمانيا تسعى لتسهيل قدوم اللاجئين ذوي التعليم المناسب للعمل