تهدد صفقة تويتر.. رسائل تظهر مشاحنة بين ماسك ورئيس "الثروة السعودي"

الاثنين 25 أبريل 2022 02:54 م

كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن رسائل نصية تبادلها الملياردير الأمريكي، "إيلون ماسك"، مع محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، "ياسر الرميان"، ومستثمرين وآخرين في شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية.

وقالت "بلومبرج" إن الرسائل النصية تكشف تفكير "ماسك" الذي يحاول حاليا الاستحواذ على شركة "تويتر" وتحويلها كملكية خاصة على غرار ما حدث لشركة "تسلا" عام 2018.

وتلوح في الأفق جهود "ماسك" التي لم تدم طويلا في أغسطس/آب 2018، بعد تغريدة "التمويل المضمون" الشهيرة، على سعيه لشراء "تويتر".

ويقول "ماسك" في رسالة كتبها: "هذا بيان ضعيف للغاية ولا يعكس المحادثة التي أجريناها في تسلا. لقد قلت إنك مهتم بالتأكيد بجعل تسلا خاصة، وأردت القيام بذلك منذ عام 2016"، بحسب مذكرة الدعوى المؤلفة من 300 صفحة، والتي قدمت، الجمعة، كجزء من دعوى قضائية لمستثمرين سابقين في تسلا ضد رئيسها.

وأضاف: "أنا آسف، لكن لا يمكننا العمل معا"، ويجيب "الرميان": "الأمر متروك لك يا إيلون".

ويرد "ماسك": "إنك ترميني تحت الحافلة"، وهو تعبير يعني "إنك تتخلى عني"، فيما يقول "الرميان": "رقصة التانجو تحتاج إلى شخصين. لم نتلق أي شيء بعد".

وتستمر المحادثة المشحونة عندما يقول "الرميان" لـ"ماسك": "لا يمكننا الموافقة على شيء ليس لدينا معلومات كافية عنه"، ويقول إنه كان ينتظر المزيد من المعلومات المالية. 

وفي وقت لاحق من هذه المحادثة، قال "الرميان" لـ"ماسك": "اقرأ المقال من فضلك".

ليرد "ماسك": "قرأت المقال. إنه ضعيف ووقح ولا تزال تجعلني أبدو كاذبا. إنه مليء بالغموض ولا يشير بأي حال من الأحوال إلى الاهتمام القوي الذي نقلته شخصيًا".

ولم تتطور المحادثات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومضى "ماسك" قدمًا بالاقتراح مع شركة الأسهم الخاصة "سيلفر ليك" ومجموعة "جولدمان ساكس". 

ومنذ ذلك الحين، أصبحت تسلا شركة مربحة، حيث شيدت مصانع في شنجهاي وبرلين وأوستن، بعد أن أشعلت قضية التحول إلى السيارات الكهربائية، وقد أذهل تقييمها البالغ تريليون دولار وول ستريت وجعل "ماسك" أغنى شخص في العالم.

لكن المساهمين السابقين الذين رفعوا دعوى قضائية ضد "ماسك" في محكمة فيدرالية، يجادلون بأن تغريدات "ماسك"، "الخاطئة بلا منازع"، في أغسطس/آب 2018، كلفتهم مليارات الدولارات وسط تقلبات شديدة في سعر سهم "تسلا". 

كان "ماسك" ومحاموه مصرين على أن تغريدة لملايين متابعيه كانت "صادقة تمامًا".

وتمسك محامو "ماسك" بحجتهم القائلة بأن صندوق الثروة السعودي وافق على دعم محاولته الاستحواذ الكامل على شركة "تسلا".

يأتي ذلك في وقت يحاول فيه "ماسك" الاستحواذ على "تسلا" بعد أن كشف عن امتلاكه تمويلا بقيمة 46.5 مليار دولار.

وبموجب الخطة التي تم الكشف عنها، الخميس، سيحجز "ماسك" 62.5 مليار دولار من أسهم "تسلا"؛ أي ثلث حصته في شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم، كضمان للقروض المصرفية. 

وسيحتاج إلى الحصول على 21 مليار دولار إضافية نقدا، مما يعني على الأرجح بيع أسهم تسلا أو تقليل حصصه في مشاريعه الخاصة مثل "سبيس إكس" و"ذا بورنغ"، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وكان "ماسك"، الذي استحوذ أخيرا على حصة 9.2% من رأسمال "تويتر" مؤخرا، عرض شراء كامل الشركة بسعر 54.20 دولارا للسهم الواحد والخروج من بورصة وول ستريت، وهو طرح قالت الشبكة الاجتماعية إنها "ستدرسه بعناية".

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن شركة "تويتر" تجري مناقشات جادة بشأن بيعها للملياردير الأمريكي بعد أن كشف عن خطته لتمويل قيمة الصفقة.

ونشر "تويتر" ما يسمى بخطة "حبوب السم"، الجمعة، في محاولة لدرء محاولة ماسك للاستحواذ.

وأعلنت "تويتر"، في بيان، أن مجلس إدارتها تبنى بالإجماع استراتيجية "حبة السم" الدفاعية، ردا على اقتراح "ماسك" لشراء الشركة.

وقالت "تويتر" إن الخطوة التي أطلقت عليها رسميا اسم "خطة حقوق المساهمين المحدودة المدة"، تهدف إلى تمكين المستثمرين فيها من "إدراك القيمة الكاملة لاستثماراتهم" في الشركة بتقليل احتمالية أن يستحوذ أي شخص عليها دون أن يدفع علاوة لحاملي الأسهم، أو أن يمنح مجلس الإدارة مزيدا من الوقت.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

ماسك تسلا تويتر صندوق الثروة السعودي ياسر الرميان

صندوق الثروة السعودي يشتري حصة بمحطة بوابة البحر الأحمر

مفاوضات بيع تويتر لماسك تصل مرحلة نهائية.. وانهيارها أمر وارد

رسميا.. إيلون ماسك يستحوذ على تويتر مقابل 44 مليار دولار

البيت الأبيض يرفض التعليق على استحواذ ماسك على تويتر.. وترامب يعلق

تقارير: محكمة أمريكية تستدعي محافظ الصندوق السيادي السعودي.. ما القصة؟