مجلة أمريكية: السينما السعودية ستضخ أعمالا بمليار دولار في غضون سنوات

الاثنين 2 مايو 2022 02:55 م

أشارت توقعات نشرتها مجلة "فارايتي" الأمريكية، إلى أنّ سوق السينما السعودية، بعد التطور الحاصل به حاليا، سيكون قادرا على ضخ أعمال بقيمة مليار دولار في غضون سنوات.

وأشادت المجلة بالتطور المُستمر الحاصل حالياً، قائلة إن المملكة تبنى دور سينما في مدن يقل عدد سكانها عن مليون نسمة.

وعن ميول الجمهور السعودي، نقلت المجلة عن "أدون كوين"، الرئيس التنفيذي لسلسلة أكبر صالات السينما المحلية السعودية "Muvi" قوله، إنّ "هوليوود ما زالت تحافظ على مكانتها في السوق السعودية، بينما تزيد عناوين الأفلام العربية فقط من إجمالي شباك التذاكر"، لافتاً إلى أن الأفلام المصرية استحوذت على 21% من شباك التذاكر هناك، بينما شكلت 7% فقط من الإصدارات، خلال العام الماضي.

ويرى أنّ "هناك مؤشرات وبداية لارتفاع شعبية الأفلام السعودية في غضون العامين المقبلين"، لافتاً إلى أنّ متوسط ​​مستوى الإشغال في دور السينما السعودية عام 2022 سيكون 30%، وهو ما يقرب من ضعف متوسط ​​مستوى الإشغال حول العالم.

أما "نِك فيفاريللي" الصحفي المتخصص بشؤون السينما في إيطاليا والشرق الأوسط، فقال إن "استهلاك الأفلام في البداية كانت به حالة من العشوائية، ولكن الآن هناك قائمة حقيقية من عروض الأفلام بالسعودية في مشهد فني مزدهر، والتحول الآن يُجرى من الاكتفاء بالمنتج الهوليوودي إلى الأفلام المنتجة محلياً".

ويرى الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم للترفيه والسينما"، "إجناس لحود" أن "الجمهور السعودي يفضل الكوميديا، وبعدها الأكشن".

لكنه قال إن "الثقافة في المدن الصغيرة السعودية تقليدية جداً، ولا تجذبهم أفلام هوليوود بقدر اهتمامهم بالأفلام العربية القديمة"، مؤكداً أنّ "هذه النوعية من الأفلام تصدّرت شباك التذاكر في المملكة خلال العامين الماضيين، وتفوّقت على أفلام الخيال العلمي والأكشن والأبطال الخارقين".

بدوره، عبر المخرج "محمود صباغ" عن سعادته بتطور نظرة السعوديين لدور السينما، قائلا للمجلة: "الجميع هنا يذهبون إلى السينما، من فئات المجتمع كافة، في المدن الكبيرة والصغيرة، سواء كانت دور السينما المنبثقة أو المجمعات المتعددة، وهناك شباب يذهبون للمرة الأولى في حياتهم".

لكنه كشف عن تخوفه من ارتفاع أسعار تذاكر دخول صالات السينما التي تتراوح بين 15 و20 دولاراً، معتبراً أن ذلك قد يكون رادعاً للنمو، فيما خرجت وعود بأن هناك جهوداً جارية لخفض السعر في المناطق النائية هناك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السينما السعودية دور السينما الترفيه السعودية السعودية

هيئة الأفلام السعودية: أصبحنا رقما حاضرا بمعادلة أسواق السينما

فرصة لصناع الأفلام.. السعودية تتكفل بـ40% من تكلفة الإنتاج على أراضيها

"رقم هاتف قديم" يفتتح الدورة الثامنة لمهرجان أفلام السعودية

لأول مرة بالسعودية.. جامعة تعلن عن بكالوريوس للسينما والمسرح