الاثنين 16 مايو 2022 10:07 م

دعا رئيس وزراء وزير خارجية قطر الأسبق الشيخ "حمد بن جاسم"، دول الخليج إلى الاستفادة من الوضع الاقتصادي العالمي والحرب الروسية الأوكرانية، من خلال "انتهاج سياسات مدروسة بعناية لضمان استمرار معدلات الأسعار الحالية لأطول فترة ممكنة، واستغلال عوائدها بما يعود بالنفع الأمثل على المواطن".

وحذر في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع "تويتر"، من أن الاقتصاد العالمي يواجه تحديات ومخاطر كبير بسبب ارتفاع الفوائد والحرب الروسية الأوكرانية.

وقال إن رفع معدلات الفائدة يعقبه تضخم وعادة حالة ركود، مؤكدا أنه "يجب التعامل بحذر مع هذه الأوضاع والتحديات".

وذكر أن "الحرب الروسية ضد أوكرانيا، تضع مخاطر إضافية، ولا يعرف أحد يقينا أين ستصل هذه الحرب في ظل مشاركة الدول الغربية بحلف شمال الأطلسي فيها بشكل غير مباشر".

وأشار إلي أن أطراف الصراع الحالي سواء المنخرطوم بشكل مباشر أو غير مباشر يمتلكون يمتلكون آلاف الرؤوس النووية، وقد يخرج الصراع بينهم فى أي لحظة عن السيطرة.

وأوضح أن الصين تعتبر الدولة الأولى المستفيدة الحرب في أوكرانيا وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية، أما أكبر الخاسرين فهي الدول الأوروبية واليابان وكوريا الجنوبية.

وذكر أنه "في ضوء هذه الأوضاع الملتهبة فإن أسعار الطاقة ستظل مرتفعة في المدى القصير والمتوسط، خاصة وأن الاستثمارات في هذا المجال قليلة.

وتابع: "كما أن مصادر الطاقة البديلة، التي يتحدث كثيرون عنها، ما زالت غير عملية ويحتاج تطورها لوقت ليس بالقصير، مع أن بعض الحكومات والدوائر السياسية تتحدث عنها كثيرا لأغراض انتخابية".

المصدر | الخليج الجديد