خلال 25 عاما.. مايو أكثر الأشهر التي تشهد عواصف ترابية بالكويت

الأحد 22 مايو 2022 08:49 م

قالت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية، إن شهر مايو/أيار، أصبح بين أعلى أشهر السنة التي تشهد عواصف ترابية بواقع 30 يوما خلال 25 عاما.

وأضافت أن الشهر ذاته جاء في المرتبة الثالثة في عدد حالات "الغبار العالق"، حيث بلغ 167 يوماً خلال الفترة ذاتها، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن مراقب المناخ في الإدارة "حسن الدشتي"، قوله إن "شهر يونيو (حزيران) كان المتصدرَ خلال فترة نصف القرن الماضية، ما يعني وجود تغيُّر في نمط وسلوك الظواهر المناخية خلال السنوات الأخيرة، ليتصدر مايو الحالات الغبارية بدلاً من يونيو وهو الأشد حرارة".

وأوضح "الدشتي" أنه "بسبب المناخ الصحراوي لدولة الكويت، فإن العواصف الترابية تكثر مع نهاية فصل الربيع وخلال فصل الصيف".

ولفت إلى أن الكويت شهدت ابتداءً من ظهيرة 16 مايو/أيار الجاري، دخول عاصفة ترابية من غرب وشمال غربي البلاد مصحوبة برياح شديدة بلغت سرعتها أكثر من 35 كيلومتراً في الساعة، وهبّات بلغت أكثر من 50 كيلومتراً في الساعة أدت إلى تدني الرؤية الأفقية لأقل من 300 متر، متسببةً في توقف حركة الملاحة الجوية والبحرية وعرقلة حركة المرور وتأثر مرضى الحساسية والربو.

وبيَّن أن العاصفة بدأت في مصدرها منطقة دير الزور بشرقي سوريا، وتعتبر الأعنفَ خلال السنوات الأخيرة، وأخذت بالتحرك والتمدد شرقاً باتجاه العراق وشمالي السعودية دخولاً إلى غربي وشمال غربي الكويت.

وأشار إلى أن ما ساعد على إثارة الأتربة قلَّة الأمطار في الكويت، إذ كان الشتاء الماضي هو الأقل هطولاً للأمطار من بين 19 موسماً خلال ربع القرن الأخير، مسجلةً 87.7 ملليمتر فقط، في حين أن المعدل العام للموسم هو 113 ملليمتراً.

المصدر | الخليج الجديد + الكويت

  كلمات مفتاحية

الكويت غبار عاصفة مايو عاصفة ترابية عاصفة غبار

الكويت.. عاصفة ترابية توقف الملاحة الجوية مؤقتا وتثير الارتباك بالطرقات (صور)

الصحة العراقية تسجل 500 حالة اختناق نتيجة العواصف الترابية