Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الطاقة الذرية: إيران أدخلت تغييرات على أجهزة طرد مركزي دون إعلامنا

قناة إسرائيلية: حمدوك كان على وشك التوقيع على اتفاقيات التطبيع (فيديو)

السلطات الكويتية تعلن عن أكبر ضبطية مخدرات في تاريخ البلاد (فيديو)

مباحثات سعودية تركية لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري (صور)

خلال ساعات.. وفدان من حماس والجهاد يصلان مصر لبحث التهدئة في غزة

Ads

في الذكرى الـ55 للنكسة.. الاحتلال يعتدي على المرابطين لتأمين اقتحام المستوطنين الأقصى

الأحد 5 يونيو 2022 06:59 ص

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأحد، على المرابطين داخل المسجد الأقصى الشريف بقنابل الغاز والرصاص المطاطي، وأغلقت المصلى القبلي للمسجد؛ لتأمين اقتحام مجموعات كبيرة من المستوطنين، استجابة لدعوات أطلقتها منظمات إسرائيلية لاقتحام  الأقصى يومي الأحد والإثنين، وتزامنا مع الذكرى الـ55 للنكسة (حرب يونيو/حزيران 1967).

واقتحمت قوات الاحتلال الخاصة والضباط المسجد الأقصى صباحا، قبل الاقتحامات، وانتشرت في الساحات وحاصرت المصلين داخل المصلى القبلي، وأغلقت أبوابه بالسلاسل الحديدية، وشكلت سلاسل للقوات على طول مسار المستوطنين، وعند الساعة السابعة صباحا بدأت الاقتحامات للمسجد، بحسب ما أوردته وكالة "معا" الفلسطينية.

وتصدى المرابطون والمصلون من النسوة وكبار السن للاقتحامات بالتكبيرات المتواصلة، والصلاة عند باب المصلى القبلي، ما أجبر شرطة الاحتلال على تغيير مسارات الاقتحامات بالسير شمال سبيل الكأس وليس من جنوبه كالمعتاد، إضافة إلى "الإرباك الصوتي" بالدق على أبواب المصلى والكراسي، وفق المصدر ذاته.

وأصيب عدد من المرابطين بالأقصى بالاختناق بقنابل الغاز والرصاص المطاطي الذي أطلقه جيش الاحتلال داخل المجسد، واعتقلت القوات شابا من ساحات الأقصى، فيما فرضت القيود على دخول المصلين إليه ونشرت أفراد الشرطة على الأبواب.

 

وكانت منظمات إسرائيلية قد دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى يومي الأحد والإثنين، في ذكرى ما يسمونه بعيد "نزول التوراة"، أو "الشفوعوت"، المعروف بعيد "الأسابيع"، وذلك بعد أسبوع من تنظيم ما تسمى بمسيرة "الأعلام" في القدس المحتلة.

ومن ناحيتها، دعت حركة "حماس" ورابطة علماء فلسطين الفلسطينيين إلى الرباط في المسجد الأقصى لإفشال المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تهويده.

ويأتي هذا التطور بالتزامن مع الذكرى الـ55 لما يُعرف عربيا باسم "النكسة"، أو حرب عام 1967، التي انتهت بهزيمة إسرائيل للجيوش العربية، واحتلالها مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية والمصرية والسورية.

ويعد "عيد نزول التوراة" من أعياد الحج الثلاثة عند اليهود، وفي كل عام، يتجمع المستوطنون في صبيحة يوم "عيد نزول التوراة" عند حائط البراق بالآلاف، وترتفع أصواتهم بالتوراة والمزامير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى المصلى القبلي عيد نزول التوراة النكسة الهيكل مستوطنون مرابطون

هنية يتوعد الاحتلال الإسرائيلي: ما جرى في الأقصى لن يغتفر

تحرسهم شرطة الاحتلال.. مستوطنون يكثفون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى

فلسطين: اقتحامات الأقصى أصبحت "غزوا" وليست زيارة

مؤسسة حقوقية: بناء المستوطنات زاد 62% في عهد بينيت

تنديد فلسطيني بمخططات يهودية متطرفة لتوسيع باب المغاربة