الكويت تسلم مصر آثارا فرعونية بعد إحباط تهريبها (صور)

الخميس 16 يونيو 2022 02:54 م

سلمت الكويت، الخميس، مصر آثارا فرعونية تم ضبطها من قبل الإدارة العامة للجمارك في مطار الكويت عام 2019.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" عن مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب "سلطان الدويش"، أن "هذه الآثار التي لا تقدر بثمن تم ضبطها في مطار الكويت أثناء محاولة تهريبها من مدينة الأقصر في مصر إلى الكويت".

وأضاف الدويش أنه "بعد التدقيق من قبل خبراء آثار من جامعة الكويت وبولندا ومصر، تبين أن منها 3 قطع أصلية تعود لحوالي 1400 عام قبل التاريخ الميلادي وقطعتين مشكوك في أصليتهما".

وأشار إلى أن "عدداً من الجهات الكويتية وهي وزارة الخارجية والإدارة العامة للجمارك والنيابة العامة والمجلس الوطني للثقافة ومتحف الكويت الوطني قامت بالتعاون مع السفارة المصرية لدى الكويت للتحقق من الآثار المسروقة وإعادتها إلى موطنها الأصلي، تطبيقاً للاتفاقيات الدولية بهذا الشأن".

ولفت إلى أن "هذا هو التسليم الثاني لمصر بعد أن أعادت الكويت في عام 2018 غطاء تابوت فرعوني خشبي بعد ضبطه من قبل جمارك الشحن الجوي في مطار الكويت"، مثمناً جميع الجهود المبذولة في إعادة جزء مهم من التاريخ الإنساني والحضارة الفرعونية إلى موطنها الأصلي.

 

من جانبه، ثمن السفير المصري لدى الكويت "أسامة شلتوت" دور الجهات الرسمية الكويتية "في سعيها الدؤوب لإعادة الآثار الفرعونية وتعاونهم مع الجهات المختصة في القاهرة للتحقق من أصلية القطع والتأكد من عودتها إلى المتاحف الفرعونية في مصر"، بحسب "كونا".

وأضاف شلتوت أن "إعادة هذه الآثار يأتي ضمن الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة المصرية لإعادة الآثار الفرعونية التي سرقت وهربت من مصر التي تحتضن حوالي ثلث كمية الآثار الإنسانية حول العالم".

يذكر أن القطع الأثرية المضبوطة في الكويت هي 4 تماثيل لملوك الحضارة الفرعونية منها تمثال للملك "أمنحوتب الثالث"، وآخر لـ"آمون رع"، وتمثال لسيدة فرعونية بالشعر والأزياء الفرعونية التقليدية، وتمثال للإله الفرعوني "حورس" الذي صورته الحضارة برأس صقر، إضافة إلى جدارية صخرية منقوشة.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر آثار فرعونية مطار الكويت الأقصر سفير مصر في الكويت أسامة شلتوت

اللوفر أبوظبي طرفا مدنيا في تحقيق فرنسي بتهمة حول تهريب آثار مصرية

عمرها 3000 عام.. الولايات المتحدة تصادر قطعة أثرية مصرية

تفاصيل سرقة قطع أثرية من متحف جامعة مصرية.. ماذا حدث؟

كشف هوية المصريين المتحتجزين بسبب طائرة زامبيا.. فمن هم؟