تحقيق لشبكة الجزيرة: الرصاصة التي اغتالت شيرين "خارقة للدروع"

الجمعة 17 يونيو 2022 06:36 ص

نشرت "شبكة الجزيرة" صورة للرصاصة التي اغتيلت بها الصحفية الفلسطينية "شيرين أبو عاقلة"، لافتة إلى أن تحقيقا أجرته كشف أن الرصاصة انطلقت من بندقية طراز "إم4" (M4)، وأنها من النوع الخارق للدروع.

وأضافت الشبكة أن التحقيق أشار إلى أن الرصاصة كانت من عيار 5.56 ملم التي تستخدمها قوات الاحتلال، موضحا أن تشوها أصاب الرصاصة بعد دخولها رأس شيرين وارتطامها بالخوذة التي كانت ترتديها.

وأظهر التحقيق إعادة محاكاة باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد، لمعرفة المزيد عن نوع الرصاصة المستخدمة، وعيارها الناري، ونوع البنادق المحتمل استخدامها لإطلاق هذا النوع من الرصاص.

واستند تحليل الجزيرة إلى آراء خبراء عسكريين، أوضحوا أن الرصاصة المستخدمة في اغتيال شيرين من النوع الخارق للدروع.

من جهته، أكد مدير مكتب فلسطين وإسرائيل في "هيومن رايتس ووتش" للجزيرة أن كل الأدلة تشير إلى أن الطلقة صدرت من جندي إسرائيلي.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية "نيد برايس" إن واشنطن تسعى للحصول على مزيد من المعلومات عن التحقيق الذي تجريه السلطات الإسرائيلية بشأن مقتل "شيرين".

وأضاف "برايس"، خلال مؤتمر صحفي، أن إسرائيل قادرة على إجراء تحقيق بشأن مقتل "شيرين" "المروع والمأساوي"، مشددا على أن المساءلة تمثل عنصرا مهما في هذه القضية.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "كارين جان بيير" إن واشنطن على اتصال وثيق مع كل من إسرائيل والسلطات الفلسطينية بشأن مقتل الصحفية "شيرين أبو عاقلة".

وأضافت خلال مؤتمرها الصحفي اليومي أن الإدارة الأميركية تتوقع المساءلة الكاملة للمسؤولين عما حدث للزميلة "أبو عاقلة"، وأنها تدعو الجانبين للحفاظ على الهدوء وتجنب المزيد من التصعيد.

ومساء الأربعاء، عقد رئيس الحكومة الإسرائيلي "نفتالي بينيت" اجتماعا في الكنيست مع وزير خارجيته "يائير لبيد"، للاطلاع على أهم النقاط ونتائج التحقيق الداخلي الذي أجراه جيش الاحتلال بشأن اغتيال الزميلة "شيرين أبو عاقلة".

وقال التلفزيون الإسرائيلي الرسمي إن الاجتماع بينهما، جاء استعدادا لأي تساؤلات أو إدانات واستنكارات بشأن جريمة اغتيال "شيرين"، والتي قد تطرح خلال الزيارة المقبلة للرئيس الأميركي "جو بايدن" إلى المنطقة في يوليو/تموز المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

شبكة الجزيرة شيرين أبو عاقلة إسرائيلي تحقيق

بلينكن: نتطلع إلى تحقيق مستقل بمقتل شيرين أبوعاقلة وسنتبع الحقائق حيث تقودنا

بلينكن يطالب إسرائيل بإنهاء التحقيقات في قضية مقتل شيرين أبو عاقلة

الجيش الإسرائيلي: تحقيقنا خلص إلى أن شيرين أبو عاقلة لم تقتل عمدا

تحقيق أمريكي جديد يؤكد مقتل شيرين أبو عاقلة على يد قوات إسرائيلية

24 نائبا في الكونجرس يطالبون بدور أمريكي في التحقيق بمقتل أبو عاقلة

دبلوماسي إسرائيلي يطالب بإنشاء قناة "الجزيرة الإسرائيلية"