الخميس 23 يونيو 2022 09:57 م

قال حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الخميس، إنه مستعد لدعم دولة قطر في الجوانب الأمنية خلال مونديال 2022، الذي سيقام بين 21 نوفمبر/تشرين ثاني و18 ديسمبر/كانون أول المقبلين.

وأكد الحلف في بيان أن هذا الدعم سيأتي في إطار التعاون المتبادل مع دولة قطر، لافتاً إلى أنه سيشمل التدريب على التهديدات التي تشكلها المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، وحماية الأشخاص المهمين.

وسيشمل الدعم أيضاً مواجهة التهديدات التي تشكلها الأجهزة المتفجرة المرتجلة. وأكد الحلف أن قطر تعتبر "شريكاً مهماً له"، حيث شاركت على مدار سنوات في العديد من نشاطاته.

وفي 16 يناير/كانون ثاني 2018، وقعت قطر اتفاقية أمنية مع حلف الناتو تنص على تمركز قوات وموظفي الحلف في قاعدة العديد الجوية، كما استضافت الدوحة مؤتمر حلف الناتو وأمن الخليج العربي في 2015، والذي أقيم لأول مرة خارج القارة الأوروبية.

وفي يونيو/حزيران 2016، أعلن حلف الناتو عن تسمية سفارة دولة قطر في بلجيكا كبعثة معتمدة لديه، وذلك بعد توقيع اتفاقية فردية معها، واعتمدت برنامجاً تدريبياً سنوياً للدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين القطريين في مقر الحلف في بروكسل مرتين في العام على الأقل.

ويعمل الجانبان معاً على تخفيف الاحتقان وتعزيز أمن واستقرار المنطقة، وإدارة الأزمات الإقليمية، فضلاً عن التعاون العسكري الرامي لتعزيز قدرات القوات القطرية، وتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات