السبت 25 يونيو 2022 07:22 م

ناقش وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، السبت، مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أزمة الحبوب الأوكرانية.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن مصادر لها في وزارة الخارجية التركية، أن "مباحثات جاويش أوغلو وبلينكن جاءت خلال اتصال هاتفي".

وأضافت أن الوزيرين "ناقشا العلاقات الثنائية، وتوسيع حلف شمال الأطلسي ناتو، وأزمة الحبوب الأوكرانية".

والأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن مفاوضات عقدت في موسكو بين وفدي الوزارة ونظيرتها التركية، الثلاثاء، وناقشت أيضا "النهج لضمان الملاحة الآمنة في البحر الأسود".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التركية إنه تم التوصل إلى اتفاق في موسكو بشأن الحاجة إلى مفاوضات رباعية حول "قضية الحبوب".

وتجري الأمم المتحدة مفاوضات منذ أسابيع مع موسكو وكييف وأنقرة، التي ستوفر ضمانة عسكرية لاستخدام البحر الأسود من جانب سفن مدنية، للتوصل إلى اتفاق يسمح بإخراج الحبوب من أوكرانيا، وعودة الأسمدة المنتجة في روسيا إلى السوق الدولية، لكن لم تفض المحادثات إلى اتفاق بعد.

وتشهد إمدادات الحبوب من روسيا وأوكرانيا تذبذبا بسبب الحرب الدائرة منذ 24 فبراير/شباط الماضي، بين البلدين اللذين يعدان من أكبر 6 مصدرين للحبوب عالميا.

والثلاثاء، قالت صحيفة "مليت" التركية، إن تركيا تجري حركة دبلوماسية منذ فترة لإنشاء آلية لضمان وصول مخزونات الحبوب في أوكرانيا إلى الأسواق العالمية بأمان.

وعقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، 3 اجتماعات بشأن قضية الحبوب منذ الإثنين، كما أجرى محادثة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" للمرة الأولى.

المصدر | الخليج الجديد